مكان هيكل الشيطان بالضبط ، ما لا تتوقعه أبدا مع شرح البروفيسور / - مايو 21, 2021

 

⭐السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته⭐



لاتويا لندا

#نبي_الله_إسماعيل عليه السلام

إسماعيل بن إبراهيم بن تارح. وهو عند المسلمين نبي من أنبياء الله، وابن النبي إبراهيم، بينما في اليهودية والمسيحية عبارة عن شخصية تاريخية تم ذكرها في العهد القديم، وهو يعتبر أب النسب للعرب الإسماعيليين أي العرب القيدرايون والنبط والعدنانيون، وجد في عمود نسب النبي محمد.
•••
إسماعيل (بالعبرية: יִשְׁמָעֵאל) وتفسيره في كلتا اللغتين

(سَمِعَ الله) بمعنى (لبى الله دعاء إبراهيم بأن يكون له ولد فمنحه إسماعيل).

كان إسماعيل الابن الأكبر لإبراهيم من هاجر جارية زوجته سارة.

و هو أول من ذٌكر في سفر التكوين من كتاب التوراة كألابن الأكبر لإبراهيم من هاجر جارية سارة "المصرية". ولا تعترف اليهودية والمسيحية بنبوة إسماعيل.
•••

#إسماعيل عليه السلام في #التوراة

في كتاب التوراة العهد القديم، يوجد شرح لحياة إسماعيل في سفر التكوين اصحاح 16 ومايليه. ويرد فيه:

سارة، زوجة إبراهيم منحت خادمتها هاجر لإبراهيم حتى تحبل منه وتلد له ولدا تتبناه لأعتقادها بأن الله حرمها الحمل (التكوين اصحاح 16:2).

حملت هاجر و بدأت بأهانة سارة، لذلك طردتها من بيت إبراهيم في ثورة غضب.

هربت على إثرها هاجر إلى البرية. وهناك ظهر لها ملاك، أمرها بأن ترجع إلى بيت إبراهيم وقال لها:

"لأُكَثِّرَنَّ نَسْلَكِ فَلاَ يَعُودُ يُحْصَى"

وأكمل قائلاً: " هُوَذَا أَنْتِ حَامِلٌ، وَسَتَلِدِينَ ابْناً تَدْعِينَهُ إِسْمَاعِيلَ لأَنَّ الرَّبَّ قَدْ سَمِعَ صَوْتَ شَقَائِكِ.
وَإِنَّهُ يَكُونُ إِنْسَانًا وَحْشِيًّا، يَدُهُ عَلَى كُلِّ وَاحِدٍ، وَيَدُ كُلِّ وَاحِدٍ عَلَيْهِ، وَأَمَامَ جَمِيعِ إِخْوَتِهِ يَسْكُنُ" (تكوين اصحاح 16).

عادت هاجر إلى بيت إبراهيم ومعها ابنها الذي اسمته إسماعيل. وبعد أن بلغ إسماعيل الرابعة عشرة من عمره، حملت سارة باسحاق ولد إبراهيم.

وعند بلوغ إسماعيل سن السادسة عشرة أغضَبَ سارة، فطلبت من إبراهيم أن يطرد هاجر وإبنها.

كَبٌرَ اسحاق، وفي اليوم الذي فٌطم فيه أقام إبراهيم وليمة كبيرة، لكن سارة لاحظت بأن إسماعيل يسخر من ابنها اسحق، لذلك طلبت سارة من إبراهيم:

"اطْرُدْ هَذِهِ الْجَارِيَةَ وَابْنَهَا، فَإِنَّ ابْنَ الْجَارِيَةِ لَنْ يَرِثَ مَعَ ابْنِي إِسْحقَ" (تكوين اصحاح 10-21:8).

وبالرغم من أن إبراهيم لم يكن مرتاحا من مسألة طرد هاجر وإسماعيل، لكنه انصاع إلى أمر امرأته بعدما وعده الله بأنه سيعتني بأبنه إسماعيل ويجعل له نسلاً كما لاسحق.

ضايق هذا إبراهيم كثيرا لان إسماعيل كان ابنه ولكن الله قال له "لاَ يَسُوءُ فِي نَفْسِكَ أَمْرُ الصَّبِيِّ أَوْ أَمْرُ جَارِيَتِكَ، وَاسْمَعْ لِكَلاَمِ سَارَةَ فِي كُلِّ مَا تُشِيرُ بِهِ عَلَيْكَ لأَنَّهُ بِإِسْحقَ يُدْعَى لَكَ نَسْلٌ. وَسَأُقِيمُ مِنِ ابْنِ الْجَارِيَةِ أُمَّةً أَيْضاً لأَنَّهُ مِنْ ذُرِّيَّتِكَ " (تكوين اصحاح 13-21:11).

ذهبت هاجر وإسماعيل إلى برية بئر سبع، وعندها مرت هاجر وابنها بفترة عصيبة، فسمعت صوتا من السماء يقول: " فسمع الله صوت الغلام.ونادى ملاك الله هاجر من السماء وقال لها ما لك يا هاجر.لا تخافي لان الله قد سمع لصوت الغلام حيث هو. 18 قومي احملي الغلام وشدي يدك به.لاني ساجعله امة عظيمة." (تكوين اصحاح 21).

وبذلك سكنت هاجر وإسماعيل في صحراء فاران وبرَع إسماعيل باستخدام القوس ورمي النبال. اتخَذَت لهٌ أمه زوجةً.

•••

نسل إسماعيل
ويظهر إسماعيل مع أخيه في دفن ابيهما إبراهيم " فَدَفَنَهُ ابْنَاهُ إِسْحاقُ وَإِسْمَاعِيلُ فِي مَغَارَةِ الْمَكْفِيلَةِ، فِي حَقْلِ عِفْرُونَ بْنِ صُوحَرَ الْحِثِّيِّ مُقَابِلَ مَمْرَا ".[6] وقد صار أبناء إسماعيل الإثني عشر رؤساء لاثنتي عشرة قبيلة وانتشرت ذريته من حَوِيلَةَ إِلَى شُورَ الْمُتَاخِمَةِ لِمِصْرَ فِي اتِّجَاهِ أَشُّورَ. وفي أيامه كانوا يسمون المقاطعات العربية بأسماء القبائل.

تسلسل أولاد إسماعيل وفقاً لتأريخ ميلادهم حسب سفر التكوين
نَبَايُوتُ،
قِيدَارُ،
أَدَبْئِيلُ،
مِبْسَامُ،
مِشْمَاعُ،
دُومَةُ،
مَسَّا،
حَدَارُ،
تَيْمَا،
يَطُورُ،
نَافِيشُ،
قِدْمَةُ.

•••

في الإسلام
هاجَر إبراهيم من أرض النهرين (من شمال النهرين من حران[؟])، مع زوجته سارة وابن أخيه لوط، قاصدين مملكة الأقباط، وهناك حدثت قصة الملك مع سارة وأن إبراهيم قال لها: قولي: أنا أخته. وأهدى الملك إياها هاجر ثم خرجوا من مصر.

مضى إبراهيم إلى فلسطين، وفي طريقه وعند وصلوهم قرية سدوم على سواحل البحر الميت، أمر إبراهيم لوطاً أن يسكن تلك القرية، ويدعو أهلها إلى عبادة الله.

أما إبراهيم فقد واصل طريقه مع زوجته سارة وهاجر، إلى أرض فلسطين. رأى إبراهيم وادياً جميلاً تحيطه الراوبي والتلال فألقى رحله هناك. ومنذ ذلك التاريخ وقبل آلاف السنين سكن إبراهيم الأرض التي تدعى اليوم بمدينة الخليل.

ضرب إبراهيم خيامه في ذلك الوادي الفسيح وترك ماشيته ترعى بسلام، كان ذلك الوادي في طريق القوافل المسافرة، لهذا كان يقصده الكثير من المسافرين فيجدون عنده الماء العذب، والطعام الطيب والكرم والاستقبال الحسن، ويجدون عنده الكلمات الطيبة.

كان إبراهيم يتحدث مع ضيوفه، وكان همّه أن يعبد الناس الله الواحد الأحد لا شريك له، ولا معبود سواه.

و تمرّ الأيام والأعوام وعرف الناس إبراهيم الرجل الصالح الكريم. عرفوا أخلاقه وكرمه وحبّه للضيوف، عرفوا صلاحه وعبادته وتقواه، عرفوا حبّه للخير والناس
•••

الرحيل

وهب الله إبراهيم ولداً هو إسماعيل. كان طفلاً محبوباً ملأ قلب أبيه فرحاً ومسرَّة. لهذا كان يحتضنه ويقبّله وكان يقضي بعض أوقاته في خيمة أمّه هاجر.

سارة المرأة الصالحة كانت تحبّ إبراهيم، وتحبّ أن يفرح زوجها، ولكنها بدأت تغار من هاجر التي رزقت طفلاً أمّا هي فظلّت محرومة، من أجل هذا طلبت من إبراهيم أن يقوم بإبعاد هاجر، لأنها لا تريد رؤيتها، لئلا تحزن وتغار، فقام إبراهيم بإرسال زوجته وولده إلى مكة.
••••
إلى البيت العتيق

و شاء الله أن يأخذ إبراهيم هاجر وابنهما إسماعيل إلى أرض بعيدة هي أرض مكة في الجنوب. وامتثل إبراهيم لأمر الله فشدّ الرحال إلى مكة المكرمة التي لم يذهب إليها من قبل. سار إبراهيم مع زوجته هاجر، ومعهما إسماعيل الطفل الرضيع أيّاماً طويلة. وفي كل مرّة وعندما يرى إبراهيم مكاناً جميلاً أو وادياً معشباً كان ينظر إلى السماء، كان يتمنّى أن يكون قد وصل المكان الموعود. لكن الملاك يهبط من السماء ويخبره باستئناف المسير. وبعد أيام طويلة وصلوا أرضاً جرداء عبارة عن وادٍ ليس فيه سوى الرمال، وبعض شجيرات الصحاري الجافّة. في ذلك المكان هبط الملاك وأخبر إبراهيم بأنه قد وصل الأرض المقدسة.

نزل إبراهيم في ذلك الوادي. واد خال من الحياة ليس فيه نهر ولا نبع ولا يعيش فيه إنسان. إنها إرادة الله أن يعيش الصبي إسماعيل وامّه في هذا المكان.

•••

الوداع

قبّل إبراهيم طفله إسماعيل. بكى من أجله. ويترك هاجر وابنها في هذا المكان وهو يبتعد عائداً إلى فلسطين. التفتت هاجر حواليها لم تر شيئاً سوى الرمال وصخور الجبال الصماء.

قالت لزوجها: " أتتركنا هنا في هذا الوادي؟ "

ولم تغضب لأن من صفات زوجات الأنبياء الصبر.

وسألته: " آلله أمرك بهذا؟ "

فأشار برأسه أن نعم.

فقالت: " ما دام الله قد أمرك فلن يضيعنا.

وابتعد إبراهيم بعد أن ودّع ابنه وزوجته. وقف فوق التلال ونظر إلى السماء وابتهل إلى الله أن يحفظهما من الشرور.

وقال: رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ
(سورة إبراهيم، الآية 37).

•••

اختفى إبراهيم في الافق البعيد. لم تعد هاجر تراه، أمّا إسماعيل فكان رضيعا ولم يكن يعلم ماذا يجري حوله. فرشت هاجر لابنها جلد كبش، وقامت تصنع لها ولطفلها خيمة صغيرة. كانت تعمل بكل طمأنينة، وكأنها في بيتها. كانت تؤمن أن هناك من يرعاها ويرعى وليدها. في النهار تجمع بعض الحطب وفي المساء توقد النار وتصنع لها رغيفاً تتعشّى به، وكانت تسهر معظم الليل وهي تنظر إلى السماء المرصعة بالنجوم. مضت عدّة أيام وهاجر على هذه الحال. نفذ ما معها من ماء، ولم يبق منه في القربة شيء. والوادي الموحش يملأه الصمت. راحت هاجر تدير بصرها في جنبات الوادي.

ولكن لا شيء، أيقنت أن هذه أرض جرداء خالية من الماء. لم يمرّ بها إنسان من قبل ولا يطير في سمائها طائر. بكى إسماعيل الطفل الرضيع من العطش يبحث عن قطرة ماء.

إنه لا يدرك ما يجري حوله. لا يدري في أي مكان هو في هذه الأرض. نظرت أمّه إليه باشفاق. ماذا تفعل؟ من أين لها أن تأتي بالماء في هذه الصحراء؟!

•••

فجأة تفجَّرت في قلبها إرادة الأمومة. لا بدّ أن تفعل شيئاً. لا بد أن يوجد في هذه الأرض ماء ولو قطرة. لعل في خلف هذا الجبل غديرا أو نبعا. لعل خلف ذاك التلّ بئرا حفره إنسان طيّب من أجل القوافل المسافرة. نهضت هاجر، ونظرت حواليها لتتأكد من عدم وجود ذئب أو ضبع يفترس ابنها الرضيع. لا شيء سوى شجيرات الشوك هنا وهناك. ركضت باتجاه جبل الصفا. كانت تركض بعزم وأمل وكان هناك خوف في قلبها. فقد يختطف ذئب صغيرها الظامئ إسماعيل. كان صراخ إسماعيل يدوّي في أذنها. ارتقت هاجر قمّة جبل الصفا. فنظرت في الوادي. رأت ما يشبه تموجات الماء. انحدرت باتجاه الوادي. ولكن لا شيء، رمال ومآل. لقد كان ما رأته في قلب الوادي مجرد سراب. عادت تركض نحو طفلها إسماعيل. ما يزال يبكي يصرخ يريد ماءً. نظرت إلى جبل المروة في أمل لعلها تجد هناك ماءً. راحت تركض بأقصى سرعة. وكانت الرمال تتطاير تحت قدميها. تراءى لها ما يشبه الماء. ركضت. وركضت بسرعة. ولكن لا شيء سوى السراب.

انقطع بكاء إسماعيل غاب عن بصرها. عادت بسرعة. رأته من بعيد يبكي. ما يزال يطلب الماء. وربّما كان يبحث عن أمّه. كان خائفاً.

راحت هاجر تعدو بين جبل الصفا وجبل المروة تبحث عن ماء لوليدها إسماعيل. سيموت من الظمأ، سيموت من العطش. نظرت إلى السماء صاحت من كل قلبها: " يا رب! " ارتقت جبل المروة غاب إسماعيل عن بصرها. انقطع بكاؤه.

خافت أن يكون قد مات. ربّما افترسه ذئب جائع. أقبلت تعدو بكل ما أُوتيت من قدرة رأت من بعيد إسماعيل هادئاً كان يحرّك يديه وقدميه وكان هناك نبع قد تفجّر عند قدميه الصغيرتين.

نظرت هاجر إلى السماء وهي تبكي، لقد استجاب الله دعوتها فتدفق الماء من قلب الرمال. أسرعت هاجر لتصنع حوضاً حول الماء. ليكون فيما بعد بئر #زمزم.

•••

قبيلة جرهم

رأت الطيور الماء فراحت تدور حول النبع سعيدة. فرحت هاجر بمنظر الطيور البيضاء وهي تحلق في سماء الوادي. إسماعيل أيضاً كان سعيداً وهو يراها تلعب في الفضاء. كان السكان في تلك الصحاري يعيشون حياة الرحّل. ذات يوم مرّت قبيلة جرهم من اليمن قريباً من الوادي فرأى الناس طيوراً تحلق في السماء فعرفوا أنّ في ذلك الوادي ماء. فتوجهوا نحوه. عندما انحدرت قوافلهم في الوادي مقبلة من طريق كداء (موضع في شمالي مكة)[17] شاهدوا منظراً عجيباً لم يكن هناك سوى امرأة مع ابنها الرضيع.

قالت لهم المرأة: " أنا هاجر زوجة إبراهيم خليل الرحمن ". كان أفراد قبيلة جرهم أُناساً طيبين. قالوا لهاجر: "
هل تسمحين لنا في السكن في هذا الوادي؟ "

فأجابتهم: " حتى أستأذن لكم خليل الرحمن ".

ضرب أفراد جرهم خيامهم قريباً من الوادي ريثما يأتي إبراهيم فيستأذنوه. جاء إبراهيم ورأى مضارب الخيام.

رأى قطعان الماشية والجمال لهذا فرح بقدوم تلك القبيلة اليمنية العربية. ومنذ ذلك الوقت استوطنت قبيلة جرهم الوادي وتركوا الترحال الذي اعتادوا عليه لما وجدو في مكة من رغد العيش الذي لم يكن في ديارهم، وعاش إسماعيل وهاجر حياة طيبة. أفراد القبيلة قدّموا لإسماعيل كثيراً من الخراف، وضربوا له ولوالدته خيمة جميلة تقيهم حرّ الشمس صيفا وتحميهم من المطر شتاء. كبر إسماعيل وتعلّم لغة العرب .

كان فتى طيباً ورث أخلاق أبيه إبراهيم وتأثَّر بأخلاق العرب الطيبين تعلّم منهم الكرم والضيافة والشجاعة والفروسية.

•••

زواج إسماعيل

بعدما تعلم إسماعيل اللغة العربية من القبيلة، أعجبهم إسماعيل فزوجوه إحدى بناتهم، وماتت والدته هاجر، وجاء في صحيح البخاري؛

أن إبراهيم جاء لزيارة ابنه فلم يجده، فسأل امرأته عنه

فقالت: «خرج يبتغي لنا»، ثم سألها عن عيشهم وهيئتهم

فقالت: «نَحْنُ بِشَرٍّ نَحْنُ فِي ضِيقٍ وَشِدَّةٍ»،

فشكت إليه، فقال لها:

«فَإِذَا جَاءَ زَوْجُكِ فَاقْرَئِي عَلَيْهِ السَّلَامَ وَقُولِي لَهُ يُغَيِّرْ عَتَبَةَ بَابِهِ»،

فلما جاء إسماعيل كأنه آنس شيئًا، فقال:
«هل جاءكم من أحد»
قالت: «نعم جاءنا شيخ كذا وكذا فسألنا عنك فأخبرته وسألني كيف عيشنا فأخبرته أنا في جهد وشدة»،
قال: «فهل أوصاك بشيء»،

قالت: «نعم أمرني أن أقرأ عليك السلام ويقول غير عتبة بابك».

قال: «ذاك أبي وقد أمرني أن أفارقك الحقي بأهلك فطلقها».

وتزوج منهم أخرى ثم أتاهم إبراهيم مرة أخرى، فلم يجده، فدخل على امرأته فسألها عنه، فقالت: «خرج يبتغي لنا».

قال: «كيف أنتم وسألها عن عيشهم وهيئتهم»

فقالت: «نَحْنُ بِخَيْرٍ وَسَعَةٍ، وَأَثْنَتْ عَلَى اللَّهِ»

فقال: «ما طعامكم؟»
قالت: «اللحم»،
قال: «فما شرابكم؟»
قالت: «الماء»
قال: «اللَّهُمَّ بَارِكْ لَهُمْ فِي اللَّحْمِ وَالْمَاءِ»،

علًّق النبي محمد قائلًا: «وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ يَوْمَئِذٍ حَبٌّ، وَلَوْ كَانَ لَهُمْ دَعَا لَهُمْ فِيهِ».

ثم قال إبراهيم: «فَإِذَا جَاءَ زَوْجُكِ فَاقْرَئِي عَلَيْهِ السَّلَامَ وَمُرِيهِ يُثْبِتُ عَتَبَةَ بَابِهِ».

فلما جاء إسماعيل
قال: «هل أتاكم من أحد؟»
قالت: «نعم أتانا شيخ حسن الهيئة وأثنت عليه فسألني عنك فأخبرته فسألني كيف عيشنا فأخبرته أنا بخير

قال فأوصاك بشيء
قالت نعم
هو يقرأ عليك السلام و يأمرك أن تثبت عتبة بابك»،
قال: «ذاك أبي وأنت العتبة أمرني أن أمسكك»

•••

بناء الكعبة

أمر الله إبراهيم أن يبني الكعبة بيت الله الحرام ليكون رمزاً للتوحيد ومكاناً لعبادة الله. قال إبراهيم لولده:

إنّ الله يامرني أن أبني بيته فوق هذا التل الصغير!.

لبّى إبراهيم أمر الله ولبّى إسماعيل دعوة أبيه لبناء بيت الله.

كان على إبراهيم الشيخ الكبير وإسماعيل الفتى أن ينهضا بهذه المهمة الشاقة.

فعليهما أولاً أن ينقلا الصخور المناسبة للبناء من الجبال المحيطة بالوادي، وعليهما أن يجمعا التراب ويوفرا الماء الكافي لصنع الملاط اللازم في بناء البيت.

وبدآ البناء، فنقلا أوّلاً الصخور من الجبال المحيطة بالوادي وصنعا حوضاً للماء وجمعا التراب.

كان الفتى إسماعيل يتولّى حمل الصخور، وكان يختار من بينها الصلبة لتكون أساساً قوياً للبناء.

جمع كثيراً من الصخور #خضراء_اللون، ثم صبَّ الماء في حوض التراب ليصنع طيناً لزجاً يشدّ الصخور إلى بعضها.

كان إبراهيم يرصف الصخور الخضراء الواحدة بعد الأخرى ليبني أساس البيت، وابنه إسماعيل يناوله الصخور.

في كل يوم كانا يبنيان سافاً واحداً، ثم يعودان في اليوم التالي لبناء ساف آخر وهكذا.

وكل يوم كان البناء يرتفع قليلاً قليلاً وفي كل يوم كان إبراهيم وإسماعيل يطوفان حول البيت ويقولان: ربّنا تقبل منّا إنك أنت السميع العليم.

وارتفع البيت في السماء تسعة أذرع أي ما يقارب الثمانية أمتار، رأى إبراهيم فراغاً في زارية البيت العليا. و في تلك الليلة كانت الشهب تتوهّج في السماء وسقط نيزك فوق سفوح الجبال القريبة. وفي الصباح، انطلق إبراهيم إلى الجبل المطلّ على الوادي وقعت عيناه على #حجر_أبيض مثل #الثلج كان حجراً بحجم الفراغ، فحمله و وضعه في مكانه.

انتهى بناء البيت، بيت الله الحرام ليكون أول بيت يعبد فيه الله وحده لا شريك له. كان للكعبة بابان باب شرقي وآخر غربي. جمع إبراهيم نباتاً طيب الرائحة يدعى " الأذخر " فوضعه على الباب، وجاءت هاجر أم إسماعيل وأهدت إلى الكعبة كساءً.

••••

الحج الإبراهيمي

انطلق إبراهيم فجعل لا يمر بقوم إلا قال يا أيها الناس إنه قد بنى لكم بيت فحجوه فجعل لا يسمعه أحد لا صخرة ولا شجرة ولا شئ إلا قال #لبيك_اللهم_لبيك وكان بين قوله ربنا إنى أسكنت من ذريتي بواد غير ذى زرع عند بيتك المحرم وبين قوله الحمد لله الذي وهب لى على الكبر إسماعيل وإسحاق كذا وكذا عاما لم يحفظ عطاء.

هبط الملاك جبريل يُعلّم إبراهيم مناسك الحج.

اغتسلوا بمياه زمزم وارتدوا ثياباً بيضاء ناصعة وبدؤوا طوافهم حول الكعبة سبع مرات، وأدّوا الصلاة ودعوا الله أن يتقبل منهم أعمالهم. وبعدها انطلقوا لقطع الوادي بين جبلي الصفا والمروة وتذكرت هاجر تفاصيل ذلك اليوم قبل أكثر من اثني عشر عاماً عندما كان إسماعيل صبياً في المهد. تذكّرت بكاءه وبحثها عن الماء.

تذكّرت كيف قطعت هذا الوادي الموحش سبعة أشواط تبحث عن الماء وكيف توجهت بقلبها إلى السماء، وكيف تدفق الماء عند قدمي إسماعيل!

الله ربّنا أراد لهذه الحوادث أن تبقى في ذاكرة البشر، يتذكّروا دائماً أن الله هو وحده القادر على كل شيء. صعد إبراهيم وابنه إسماعيل جبل الصفا ونظرا إلى بيت الله بخشوع و هتفا:

" لا إله إلا الله وحده لا شريك له. له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير ".

•••

من سفر التكوين اصحاح 15

1 بعد هذه الامور صار كلام الرب الى ابرام في الرؤيا قائلا: «لا تخف يا ابرام. انا ترس لك. اجرك كثير جدا».

2 فقال ابرام: «ايها السيد الرب، ماذا تعطيني وانا ماض عقيما، ومالك بيتي هو اليعازر الدمشقي؟»

3 وقال ابرام ايضا: «انك لم تعطني نسلا، وهوذا ابن بيتي وارث لي».

4 فاذا كلام الرب اليه قائلا: «لا يرثك هذا، بل الذي يخرج من #احشائك هو #يرثك».

5 ثم اخرجه الى خارج وقال: «انظر الى السماء وعد النجوم ان استطعت ان تعدها». وقال له: «هكذا يكون نسلك». 6 فامن بالرب فحسبه له برا.

7 وقال له: «انا الرب الذي اخرجك من اور الكلدانيين ليعطيك هذه الارض لترثها».

8 فقال: «ايها السيد الرب، بماذا اعلم اني ارثها؟»

9 فقال له: «خذ لي عجلة ثلاثية، وعنزة ثلاثية، وكبشا ثلاثيا، ويمامة وحمامة».

10 فاخذ هذه كلها وشقها من الوسط، وجعل شق كل واحد مقابل صاحبه. واما الطير فلم يشقه.

11 فنزلت الجوارح على الجثث، وكان ابرام يزجرها.

•••

12 ولما صارت الشمس الى المغيب، وقع على ابرام سبات، واذا رعبة مظلمة عظيمة واقعة عليه.

13 فقال لابرام: «اعلم يقينا ان نسلك سيكون غريبا في ارض ليست لهم، ويستعبدون لهم. فيذلونهم اربع مئة سنة.

14 ثم الامة التي يستعبدون لها انا ادينها، وبعد ذلك يخرجون باملاك جزيلة.

15 واما انت فتمضي الى ابائك بسلام وتدفن بشيبة صالحة. 16 وفي الجيل الرابع يرجعون الى ههنا، لان ذنب الاموريين ليس الى الان كاملا».

17 ثم غابت الشمس فصارت العتمة، واذا تنور دخان ومصباح نار يجوز بين تلك القطع.

18 في ذلك اليوم قطع الرب مع ابرام ميثاقا قائلا: «لنسلك اعطي هذه الارض، من نهر مصر الى النهر الكبير، نهر الفرات.

19 القينيين والقنزيين والقدمونيين

20 والحثيين والفرزيين والرفائيين

21 والاموريين والكنعانيين والجرجاشيين واليبوسيين».

•••

سفر التكوين اصحاح 17

1 ولما كان ابرام ابن تسع وتسعين سنة ظهر الرب لابرام وقال له: «انا الله القدير. سر امامي وكن كاملا،

2 فاجعل عهدي بيني وبينك، واكثرك كثيرا جدا».

3 فسقط ابرام على وجهه. وتكلم الله معه قائلا:

4 «اما انا فهوذا عهدي معك، وتكون ابا لجمهور من الامم، 5 فلا يدعى اسمك بعد ابرام بل يكون اسمك ابراهيم، لاني اجعلك ابا لجمهور من الامم.

6 واثمرك كثيرا جدا، واجعلك امما، وملوك منك يخرجون.

7 واقيم عهدي بيني وبينك، وبين نسلك من بعدك في اجيالهم، عهدا ابديا، لاكون الها لك ولنسلك من بعدك.

8 واعطي لك ولنسلك من بعدك ارض غربتك، كل ارض كنعان ملكا ابديا. واكون الههم».

•••

9 وقال الله لابراهيم: «واما انت فتحفظ عهدي، انت ونسلك من بعدك في اجيالهم.

10 هذا هو عهدي الذي تحفظونه بيني وبينكم، وبين نسلك من بعدك: يختن منكم كل ذكر،

11 فتختنون في لحم غرلتكم، فيكون علامة عهد بيني وبينكم.

12 ابن ثمانية ايام يختن منكم كل ذكر في اجيالكم: وليد البيت، والمبتاع بفضة من كل ابن غريب ليس من نسلك.

13 يختن ختانا وليد بيتك والمبتاع بفضتك، فيكون عهدي في لحمكم عهدا ابديا.

14 واما الذكر الاغلف الذي لا يختن في لحم غرلته فتقطع تلك النفس من شعبها. انه قد نكث عهدي».
••••

#القربان

ما رواه المجلسي من كتاب المحتضر للحسن بن سليمان نقلاً عن كتاب الشفاء والجلاء باسناده عن معاوية بن عمار ورد فيه: "ثم أوحى الله عزَّ وجل إلى آدم (ع): سبق علمي ان لا أترك الأرض من عالم يُعرف به ديني وان أخرج ذلك من ذريتك فانظر إلى اسمي الأعظم وإلى ميراث النبوة وما علَّمتك من الأسماء كلِّها وما يحتاج إليه الخلق من الأثرة عني فادفعه إلى هابيل، ففعل ذلك آدم (ع) بهابيل، فلما علم قابيل ذلك من فعل آدم (ع) غضب فأتى آدم فقال له: يا أبه ألستُ أكبر من أخي وأحق بما فعلت به؟ فقال آدم (ع): يا بني إنما الأمر بيد الله يؤتيه من يشاء وان كنت أكبر ولدي فإنَّ الله خصَّه بما لم يزل له أهلاً، فإن كنتَ تعلم انَّه خلاف ما قلت ولم تصدقني فقرِّبا قرباناً فأيكما قُبل قربانه فهو أولى بالفضل من صاحبه... فأكلتْ النار قربان هابيل ولم تأكل قربان قابيل، فأتاه إبليس لعنه الله فقال: يا قابيل انَّ هذا الأمر الذي أنت فيه ليس بشيء لانه إنما أنت وأخوك، فلو وُلد لكما ولد وكثر نسلكما افتخر نسله على نسلك بما خصَّه به أبوك ولقبول النار قربانه وتركها قربانك وإنَّك إنْ قتلته لم يجد أبوك بداً من أن يخصَّك بما دفعه إليه، فوثب قابيل إلى هابيل فقتله..."
•••
#قابيل و #هابيل

هما شخصيتان ذكرتا في العهد القديم، وهما أول ابنين لآدم وحواء.

كان #قابيل عاملاً #بالأرض

أما #هابيل فكان #راعياً_للغنم، وفي يوم قررا أن يعبدا الله فقدما #قرابين.

يقول الكتاب: وحدث من بعد أيام، أن قابيل قدم من #ثمار_الأرض #قرباناً للرب.

وقدم #هابيل أيضاً من #أبكار_غنمه ومن #سمانِها.

فنظر الرب إلى هابيل وقربانه، ولكن إلى قابيل وقربانه لم ينظر.

فأغتاظ قابيل جداً، وسقط وجهه. ولم ينظر الرب إلى قربان قابيل لأنه كان #مخالفاً لما كان يتطلبه و هو #الذبيحة_الدموية

أما هابيل فقد فعل.

يقول الكتاب: بالإيمان قدم هابيل لله ذبيحة أفضل من قابيل.

فبه شُهِد له أنه بارٌ إذ شهِد الله لقرابينه.

حيث قابيل ادعى إيمانه بالرب ولكنه لم يفعل.

لم يقبل الرب قربان قابيل فأغتاظ قابيل جداً وسقط وجهه.

فقام على أخيه هابيل في الحقل وقتله، فقال الرب قابيل أين هابيل أخوك؟
فقال لاأعلم؛ أحارس أنا لأخي.

فقال: ماذا فعلت؟

صوت دم أخيك صارخ من الأرض. فالآن، ملعون أنت من الأرض التي فتحت فاها لتقبل دم أخيك من يدك. متى عملْت الأرض لاتعود تعطيك قوتها تائهاً وهارباً تكون في الأرض

•••

بروفيسور لقد قلت بخصوص طبيعة قربان قابيل هو عبارة عن ميتة، اما ما وجدته فهو حزمة من عشب أو قمح فكيف كان تفسيرك عكس ذلك؟؟؟
🎬
أما ما جعل الرب لا يتقبل ما جاء به قابيل هو لأنه قدم ميته. .




•••

لاتويا لندا

أمسية جميلة جميعا ...

أ لن نوقف الزمن و لو قليلا لحتى تتشرب أراضي العقول من زمزم علم القرآن، فلقد جفت و تئن و أنينها يصل لعالم الحقيقة، فيا ليت وقت النقاش يحل علينا بالدرر من الآن 🙏



بروفيسور

مرحبا
أمسية هادئة
•••
تفضلي
•••

لاتويا لندا

قبل ان نخوض في اعمال المصيطر على الأرض، فسر لي لو سمحت بروفيسور حقيقة قربان قابيل
•••

بروفيسور
لقد تحدثت عن ذلك. .ماذا تعنين بقولك

لاتويا لندا
قربان قابيل لماذا قلت انه ليس عشب و انما ميته؟؟؟؟



•••

بروفيسور
طيب



•••
كما أخبرتك من قبل قدم الرجل هابيل كبشا قربانا وقدم قابيل ميته قربانا وليس عشبا ولا قمحا ثم إن نبات القمح ليس بالشيء الذي لا يقبل من طرف الرب أو يسلط عليه نارا. . وهو يضرب به الأمثال في الكتاب المقدس.
أما عن قولي انه قدم ميته فذالك ورد مفصلا في الكتاب المقدس عن ما حرم من طرف الرب منذ بدء الخليقة. .
فقال الرب حرمت عليكم الميته والدم ووو
كما تعلمين ان أو معصية كانت على الأرض كما تناقلته الألسن والكتب هي القتل ويعني سفك الدم وهذا ما جاء في المرتبة الثانية من قائمة ما حرم الرب على بني آدم. .
والدم لا يعني به سفك الدماء وفقط بل يعني أيضا زنى الدم وهي كما تعلمين زنى المحارم ويعني أيضا بذلك شرب الدماء ..وكما أخبرتك أن الرجل قابيل قدم الميته قربانا ولذلك جاء تحريم الميته على رأس قائمة ماحرم الرب. .ولما لم يقبل الرب من قابيل قربان الميته قتل أخاه وزنى بابنته لذلك جاء تحريم الدم في المرتبة الثانية من لائحة المحرمات. .
نزلي الآية. .

••••
لاتويا لندا

الله أكبر 😲
•••
لحظة فقط بروفيسور

•••
بسم الله الرحمن الرحيم

حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلَامِ ۚ ذَٰلِكُمْ فِسْقٌ ۗ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن دِينِكُمْ فَلَا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ ۚ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ۚ فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ ۙ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (3)

من سورة المائدة

•••

بروفيسور
جيد

لاتويا لندا


أتعني انه قدم حيوان ميت؟ و لكن لماذا و هو كان مزارعا؟؟

بروفيسور


ومن قال لك أن الرجل قابيل كان مزارعا ..
لا لم يكن مزارعا بل كان رجل متكل على غيره

لاتويا لندا


هذا ما وجدته عن قابيل و طبيعة عمله، اتقصد انه لم يكن يعمل أبدا؟؟؟؟
•••
ماذا بشأن السفياني الفارسي و أرض فارس بروفيسور، لماذا يريد ان يتوسع في الشرق الأوسط حيث انه ينشر كل أسلحته هناك و يزود كل حركة ثورية ؟

•••


بروفيسور

طبعا هذا الرجل السفياني سيحكم قبضته على كل أرض مقدس سواءا كان المسجد الأقصى أو المسجد الحرام. .وذلك بقيادة رب الجنود الممهد لحكم الرجل الدجال

لاتويا لندا

بدأ العد التنازلي لموعد ظهور القائد العسكري حسبما يحدث في الشرق الأوسط


•••

بروفيسور


صحيح

لاتويا لندا


و لكن ما علاقة الرجل السفياني بمكة و الدجال و بناء الهيكل بروفيسور؟؟؟؟؟؟

•••

بروفسسور
لنتكلم عن علاقة أرض فارس بالرجل علي المقدس فيها. .
نزلي معلومات عن طفولة علي بن ابي طالب. .

•••

لاتويا لندا
لحظة سأرى ذلك

•••
فترة الطفولة والصبا: جنباً الى جنب مع رسول الله (ص)

بعد ان تزوج رسول الله (ص) بخديجة بنت خويلد (رضوان الله عليها)، انتقل من دار عمه ابي طالب الى بيت الزوجية الجديد. وبعد احد عشر عاماً من زواجه من خديجة ضم (ص) علياً (ع) اليه.

فقد «كان من نعمة الله تعالى على علي بن ابي طالب (ع) ان قريشاً [قبل الاسلام] اصابتهم شدة وكان ابو طالب ذا عيال. فقال رسول الله (ص) للعباس: ان اخاك ابا طالب كثير العيال، وقد أصاب الناس ما ترى فانطلق بنا فلنخفف من عياله. فقال العباس: نعم. فانطلقا حتى أتيا ابا طالب، فقالا له: انا نريد ان نخفف عنك من عيالك حتى ينكشف عن الناس ما هم فيه، فقال لهما ابو طالب: اذا تركتما لي عقيلاً فاصنعا ما شئتما. فاخذ رسول الله (ص) علياً فضمّه اليه. واخذ العباس جعفراً فضمّه اليه، فلم يزل علي مع النبي (ص) حتى بعثه الله عزّ وجل فتابعه وآمن به وصدقه»

•••
ومن كلام له (ع): «انا وضعت في الصغر بكلاكل العرب، وكسرت نواجم قرون ربيعة ومضر. وقد علمتم موضعي من رسول الله (ص) بالقرابة القريبة والمنـزلة الخصيصة .

وضعني في حجره وانا ولد يضمني الى صدره، ويكنفني في فراشه، ويمسني جسده، ويشمني عرفه

وكان يمضغ الشيء ثم يلقمنيه».

والظاهر ان ذلك كان قبل ان يضمه اليه (ص)، فمضغ الشيء واطعامه يصدق على وضع الطفل الصغير الذي لم تظهر أسنانه أو لا يملك قواطع تقوى على المضغ. ثم يقول: «... وما وجد لي كذبةً في قول ولا خطلةً في فعل».

وهو يدلّ على مراحل لاحقة في حياته، وربما بعد انضمامه (ع) الى بيت رسول الله (ص).

•••

وفي كتاب «مطالب السئول» ان النبي (ص) رباه «وازلفه وهداه الى مكارم الاخلاق وثقفه».

وبالاجمال، فقد كان علي بن ابي طالب (ع) في حجر رسول الله (ص) قبل الاسلام، وهي ميزة لم يختصّ بها احدٌ غيره.

ومن كلام له (ع) متحدثاً عن اخلاقية رسول الله (ص): «ولقد قرن الله تعالى به (ص) من لَدُنْ أن كان فطيماً أعظمَ ملكٍ من ملائكته، يسلكُ به طريقَ المَكارمِ، ومحاسنَ أخلاقِ العالَم، ليلَهُ ونهارَه.

ولقد كنت اتبعهُ اتّباع الفصيل اثر أمه، يرفع لي في كل يوم علماً من اخلاقه، ويأمرني بالاقتداء به... ولقد كان يجاور بكل سنة بحِراء فأراه ولا يراه غيري»

••••

طفولة علي (ع) كانت ارضاً بكراً لرسول الله (ص) يغرس فيها ما يشاء من علم ومعرفة وحكمة ودين. ويمكن استلهام ذلك من النقاط التالية:

كانت مبادرة رسول الله (ص) بسئوال عمه العباس للتخفيف عن ابي طالب، ثم اختياره لضم علي (ع) الى جنبه قضية متميزة.

فتلك القضية لم تكن مجردة عن مضامينها الرسالية والدينية. خصوصاً اذا ما لوحظ اعجازية ولادة علي (ع) في الكعبة المشرفة، والبركة والخير للذين رافقا تلك الولادة، واهتمام رسول الله (ص) بذلك. فلو كانت القضية مجرد اختيار عابر لاختار (ص) جعفراً مثلاً.

ولكن قضية الاختيار كانت قضية محكمة ليكون علي (ع) الى جنب رسول الله (ص) يصنع الاحداث الجسيمة اللاحقة ويشارك في توجيهها.

ويؤيده كلامه (ع):

«... وقد علمتم موضعي من رسول الله (ص) بالقرابة القريبة والمنـزلة الخصيصة...».

ولا تأتي المنـزلة الخصيصة الا بميزة يمتاز بها المُنـزَل عند المُنـزِل.

•••

ولد في مكة وتشير مصادر التاريخ بأن ولادته كانت في جوف الكعبة، وأُمّه فاطمة بنت أسد الهاشميّة.

أسلم قبل الهجرة النبويّة، وهو ثاني أو ثالث الناس دخولا في الإسلام، وأوّل من أسلم من الصبيان.

هاجر إلى المدينة المنورة بعد هجرة الرسول بثلاثة أيّام وآخاه النبي محمد مع نفسه حين آخى بين المسلمين، وزوجه ابنته فاطمة في السنة الثانية من الهجرة.



بروفيسور
جيد


•••

تضاربت الروايات بأن عليا بن أبي طالب ولد داخل الكعبة، حيث يؤكد الشيعة أنه المولود الوحيد داخل الكعبة وفقًا لروايات تقول أن موضعًا بأحد جدران الكعبة يسمى المستجار قبل الركن اليماني قد انشق لفاطمة بنت أسد حين ضربها الطلق فدخلت الكعبة وولدت علي.

وذُكر ذلك في المصادر السنية ومنها المستدرك للحاكم النيسابوري فجاء فيه:

«تواترت الأخبار أن فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرَّم الله وجهه في جوف الكعبة

وورد هذا الخبر في مواضع أخرى من كتب السنة والشيعة وتضيف كتب الشيعة أنه عندما وصل خبر دخول فاطمة بنت أسد الكعبة، إلى أبي طالب أقبل هو وجماعة وحاولوا فتح باب الكعبة، حتى تصل النساء إلى فاطمة ليساعدنها على أمر الولادة، ولكنهم لم يستطيعوا فتح الباب، بينما ينكر بعض علماء الدين والمؤرخين السنة هذه الروايات الشيعية، حيث ضعف السيوطي سند رواية الحاكم، وضعفها صاحب تهذيب الأسماء، والثابت عند بعض أهل السنة هو أن حكيمًا بن حزام هو الذي وُلد في جوف الكعبة كما أورد ذلك الحاكم والذهبي وابن حجر وغيرهم.

تذكر بعض المصادر أن فاطمة أرادت أن تسميه أسدا أو حيدرة تيمنا بأبيها، بينما أراد أبو طالب أن يسميه زيدا، لكن محمدا سماه عليا،[19] وفي مصادر أخرى أن أمه جاءها هاتف يأمرها بتسميته علي.

وروي أيضا أن والده وجد لوحا مكتوب عليه أبياتا من الشعر في مدح ابنه وتسميه علي




لاتويا لندا

حين كان علي ما بين الخامسة والسادسة من عمره مرت بمكة سنين عسرة وضيق أثّرت على الأحوال الاقتصادية في مكة وما حولها، وكان لأبي طالب ثلاثة أبناء: علي وعقيل وجعفر، فذهب إليه الرسول محمد وعمه العباس بن عبد المطلب وعرضا عليه أن يأخذ كل منهما ولدا من أبنائه يربيه ويكفله تخفيفا للعبء الذي عليه، فأخذ العباس جعفر وأخذ محمد عليا، فتربى في بيته وكان ملازما له أينما ذهب.

وتذكر بعض المصادر أنه كان يذهب معه إلى غار حراء للتعبد والصلاة، كما يُذكر أنه كان قبل الإسلام حنفيا ولم يسجد لصنم قط طيلة حياته، ولهذا يقول المسلمون "كرم الله وجهه" بعد ذكر اسمه، وقيل لأنه لم ينظر لعورة أحد قط.😲



بروفيسور
جيد

لاتويا لندا
أصغي إليك بروفيسور


بروفيسور
طيب

•••

الرجل علي هو عظيم ومقدس عند شعب أرض فارس ولديه مكانة خاصة عند محمد الرسول. .ولكنه ليس رسولا من الرب ولم ينزل عليه كتاب مقدس ولأنه ولد في الكعبة المسجد الحرام فلن يتردد ابدا أهل أرض فارس في الحصول على مكة مستقبلا فهي مقدسة جدا بالنسبة لهم.

•••

لاتويا لندا


أ تقصد أنهم يريدون الكعبة مهما كلفهم الثمن؟؟؟؟ 😲 فقط لأن عليا رضي الله عنه ولد هناك و كان مقربا من محمد الرسول؟؟؟

بروفيسور

الرجل علي ولد في الكعبة المسجد الحرام إذا الكعبة من حقهم هم ويطالبون بها هذا سرهم

لاتويا لندا


ماذا سيحدث بروفيسور؟؟؟؟
•••
إن الاوضاع من سيء لأسوء و حسبما سمعت في الفيديوهات الأخيرة هناك حركة ستتوحد تحت راية شخص واحد كما قلت لنا بروفيسور، هل لأنهم يريدون إقتحام مكة؟؟؟؟ أو ليس غايتهم إزالة اليهود من أرض فلسطين؟؟؟

بروفيسور

جيد أن يرى البشر أن قدر الرب لا يتغير. .

•••
لنتحدث عن علاقة رب الجنود حاكم أرض فارس والرجل الدجال

لاتويا لندا

طيب بروفيسور

•••
ما سر تلك العلاقة بالضبط بروفيسور؟؟؟ و ما فائدة أرض فارس من ذلك؟؟؟؟

•••
بروفيسور

يمهد الحاكم الفارسي رب الجنود لقدوم الرجل الدجال على الأرض المقدسة ولن يفعل ذلك غيره

•••


لاتويا لندا


لا تقل ذلك😲... قدوم الرجل الدجال للأرض المقدسة، أ يعني يساعدون في إخراجه و توليه  الحكم عليهم؟؟؟

•••


بروفيسور

وما العجيب في الأمر إنه فقط مخلوق كباقي المخلوقات والرب من إختاره لذلك

لاتويا لندا

يسلط عليهم الله تعالى الدجال،  أ تقصد يعني هم الأن يتبعونه  ؟؟؟ ولكن من المعلوم انه لن يدخل مكة المقدسة

•••

ثم بروفيسور أ تقصد ان هيكل الدجال سيكون في الأرض المقدسة؟؟؟؟

•••



بروفيسور


طبعا

لاتويا لندا


أ حيث الأقصى بروفيسور؟!!! 😲

•••
ففي مكة مستحيل بروفيسور


•••

بروفيسور


مكة لرب الجنود حاكم أرض فارس وهكذا الوعد بينهما. ..الأرض المقدسة للرجل الدجال في المقابل


•••

لاتويا لندا


و في مصر لن يكون كذلك لأن الملك القائم سيث النبي هناك على عرش حضارة يوسف ذو القرنين🤔، تشتت تفكيري بروفيسور

•••
أ تقصد يتعاونان مع بعضهما البعض؟؟؟؟ الدجال يساعده في الدخول و الحصول على مكة و القائد الفارسي يساعد الدجال ليملك الأرض المقدسة ؟؟؟ أ هكذا قصدك؟؟؟



•••

بروفيسور
نعم


•••

لاتويا لندا
يريدون تهديم الأقصى بروفيسور!!! و لكن قلت أن الملكان تحت إمرة المصيطر هما هناك



•••
لاتويا لندا

بروفيسور حدثني عن الهيكل، أين هو بالتحديد؟؟؟


•••

بروفيسور

طيب

ماذا تودين أن تعرفي عنه


•••

لاتويا لندا

أين سيكون هيكل الشيطان و  هل سيبنى و المصيطر الملك القائم يطهّر الأرض من الشياطين ؟

•••

بروفيسور

نزلي خريطة تبين كل المناطق في الأرض المقدسة وأخبرك أين كان مكان بناء الهيكل اول وثاني مرة من قبل بالضبط















اريد صور تبين أماكن تواجد الماء أيضا






جيد


والآن نزلي حديث محمد الرسول عن الرجل الدجال ورحلة السفينة


عن فاطمة بنت قيس رضي الله عنها قالت :

( سَمِعْتُ نِدَاءَ الْمُنَادِي ، مُنَادِى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ، يُنَادِي ( الصَّلاَةَ جَامِعَةً ).

فَخَرَجْتُ إِلَى الْمَسْجِدِ فَصَلَّيْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ، فَكُنْتُ فِى صَفِّ النِّسَاءِ الَّتِى تَلِى ظُهُورَ الْقَوْمِ ، فَلَمَّا قَضَى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم صَلاَتَهُ جَلَسَ عَلَى الْمِنْبَرِ وَهُوَ يَضْحَكُ ، فَقَالَ  لِيَلْزَمْ كُلُّ إِنْسَانٍ مُصَلاَّهُ  . ثُمَّ قَالَ  أَتَدْرُونَ لِمَ جَمَعْتُكُمْ  ؟

قَالُوا : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ .
قَالَ :

« إِنِّى وَاللَّهِ مَا جَمَعْتُكُمْ لِرَغْبَةٍ وَلاَ لِرَهْبَةٍ ، وَلَكِنْ جَمَعْتُكُمْ لأَنَّ تَمِيماً الدَّارِىَّ كَانَ رَجُلاً نَصْرَانِيًّا فَجَاءَ فَبَايَعَ وَأَسْلَمَ ، وَحَدَّثَنِى حَدِيثاً وَافَقَ الَّذِى كُنْتُ أُحَدِّثُكُمْ عَنْ مَسِيحِ الدَّجَّالِ

حَدَّثَنِى أَنَّهُ رَكِبَ فِى سَفِينَةٍ بَحْرِيَّةٍ مَعَ ثَلاَثِينَ رَجُلاً مِنْ لَخْمٍ وَجُذَامَ ، فَلَعِبَ بِهِمُ الْمَوْجُ شَهْراً فِى الْبَحْرِ ، ثُمَّ أَرْفَئُوا ( أي : التجؤوا ) إِلَى جَزِيرَةٍ فِى الْبَحْرِ حَتَّى مَغْرِبِ الشَّمْسِ ، فَجَلَسُوا فِى أَقْرُبِ السَّفِينَةِ ( وهي سفينة صغيرة تكون مع الكبيرة كالجنيبة يتصرف فيها ركاب السفينة لقضاء حوائجهم ، الجمع قوارب والواحد قارب ) فَدَخَلُوا الْجَزِيرَةَ فَلَقِيَتْهُمْ دَابَّةٌ أَهْلَبُ ( أي : غليظ الشعر ) كَثِيرُ الشَّعَرِ ، لاَ يَدْرُونَ مَا قُبُلُهُ مِنْ دُبُرِهِ مِنْ كَثْرَةِ الشَّعَرِ

فَقَالُوا : وَيْلَكِ مَا أَنْتِ ؟
فَقَالَتْ : أَنَا الْجَسَّاسَةُ ( قيل سميت بذلك لتجسسها الأخبار للدجال ) .

قَالُوا : وَمَا الْجَسَّاسَةُ ؟ قَالَتْ : أَيُّهَا الْقَوْمُ ! انْطَلِقُوا إِلَى هَذَا الرَّجُلِ فِى الدَّيْرِ فَإِنَّهُ إِلَى خَبَرِكُمْ بِالأَشْوَاقِ .



قَالَ لَمَّا سَمَّتْ لَنَا رَجُلاً فَرِقْنَا ( أي خفنا ) مِنْهَا أَنْ تَكُونَ شَيْطَانَةً ، قَالَ فَانْطَلَقْنَا سِرَاعاً حَتَّى دَخَلْنَا الدَّيْرَ ، فَإِذَا فِيهِ أَعْظَمُ إِنْسَانٍ رَأَيْنَاهُ قَطُّ خَلْقاً ، وَأَشَدُّهُ وِثَاقاً ، مَجْمُوعَةٌ يَدَاهُ إِلَى عُنُقِهِ ، مَا بَيْنَ رُكْبَتَيْهِ إِلَى كَعْبَيْهِ بِالْحَدِيدِ ، قُلْنَا : وَيْلَكَ مَا أَنْتَ ؟

قَالَ : قَدْ قَدَرْتُمْ عَلَى خَبَرِي ، فَأَخْبِرُونِي مَا أَنْتُمْ ؟ قَالُوا : نَحْنُ أُنَاسٌ مِنَ الْعَرَبِ ، رَكِبْنَا فِى سَفِينَةٍ بَحْرِيَّةٍ ، فَصَادَفْنَا الْبَحْرَ حِينَ اغْتَلَمَ ( أي هاج ) ، فَلَعِبَ بِنَا الْمَوْجُ شَهْراً ، ثُمَّ أَرْفَأْنَا إِلَى جَزِيرَتِكَ هَذِهِ ، فَجَلَسْنَا فِى أَقْرُبِهَا ، فَدَخَلْنَا الْجَزِيرَةَ ، فَلَقِيَتْنَا دَابَّةٌ أَهْلَبُ كَثِيرُ الشَّعَرِ لاَ يُدْرَى مَا قُبُلُهُ مِنْ دُبُرِهِ مِنْ كَثْرَةِ الشَّعَرِ

فَقُلْنَا : وَيْلَكِ مَا أَنْتِ ؟

فَقَالَتْ : أَنَا الْجَسَّاسَةُ .
قُلْنَا : وَمَا الْجَسَّاسَةُ ؟ قَالَتِ : اعْمِدُوا إِلَى هَذَا الرَّجُلِ فِى الدَّيْرِ فَإِنَّهُ إِلَى خَبَرِكُمْ بِاْلأَشْوَاقِ . فَأَقْبَلْنَا إِلَيْكَ سِرَاعاً ، وَفَزِعْنَا مِنْهَا وَلَمْ نَأْمَنْ أَنْ تَكُونَ شَيْطَانَةً
فَقَالَ : أَخْبِرُونِي عَنْ نَخْلِ بَيْسَانَ . قُلْنَا : عَنْ أَىِّ شَأْنِهَا تَسْتَخْبِرُ ؟ قَالَ : أَسْأَلُكُمْ عَنْ نَخْلِهَا هَلْ يُثْمِرُ ؟ قُلْنَا لَهُ : نَعَمْ

قَالَ : أَمَا إِنَّهُ يُوشِكُ أَنْ لاَ تُثْمِرَ .

قَالَ : أَخْبِرُونِى عَنْ بُحَيْرَةِ الطَّبَرِيَّةِ ؟

قُلْنَا : عَنْ أَىِّ شَأْنِهَا تَسْتَخْبِرُ ؟

قَالَ : هَلْ فِيهَا مَاءٌ ؟ قَالُوا : هِىَ كَثِيرَةُ الْمَاءِ .

قَالَ : أَمَا إِنَّ مَاءَهَا يُوشِكُ أَنْ يَذْهَبَ .

قَالَ : أَخْبِرُونِى عَنْ عَيْنِ زُغَرَ ؟

( وهي بلدة تقع في الجانب القبلي من الشام )

قَالُوا : عَنْ أَىِّ شَأْنِهَا تَسْتَخْبِرُ ؟ قَالَ : هَلْ فِى الْعَيْنِ مَاءٌ ؟
وَهَلْ يَزْرَعُ أَهْلُهَا بِمَاءِ الْعَيْنِ ؟
قُلْنَا لَهُ : نَعَمْ ، هِىَ كَثِيرَةُ الْمَاءِ ، وَأَهْلُهَا يَزْرَعُونَ مِنْ مَائِهَا . قَالَ : أَخْبِرُونِى عَنْ نَبِىِّ الأُمِّيِّينَ مَا فَعَلَ ؟ قَالُوا : قَدْ خَرَجَ مِنْ مَكَّةَ وَنَزَلَ يَثْرِبَ . قَالَ : أَقَاتَلَهُ الْعَرَبُ ؟ قُلْنَا : نَعَمْ . قَالَ : كَيْفَ صَنَعَ بِهِمْ ؟ فَأَخْبَرْنَاهُ أَنَّهُ قَدْ ظَهَرَ عَلَى مَنْ يَلِيهِ مِنَ الْعَرَبِ وَأَطَاعُوهُ ، قَالَ لَهُمْ : قَدْ كَانَ ذَلِكَ ؟ قُلْنَا نَعَمْ .

قَالَ : أَمَا إِنَّ ذَاكَ خَيْرٌ لَهُمْ أَنْ يُطِيعُوهُ ، وَإِنِّى مُخْبِرُكُمْ عَنِّي ، إِنِّى أَنَا الْمَسِيحُ ، وَإِنِّى أُوشِكُ أَنْ يُؤْذَنَ لِى فِى الْخُرُوجِ

فَأَخْرُجَ فَأَسِيرَ فِى الأَرْضِ فَلاَ أَدَعَ قَرْيَةً إِلاَّ هَبَطْتُهَا فِى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً غَيْرَ مَكَّةَ وَطَيْبَةَ فَهُمَا مُحَرَّمَتَانِ عَلَيَّ كِلْتَاهُمَا ، كُلَّمَا أَرَدْتُ أَنْ أَدْخُلَ وَاحِدَةً أَوْ وَاحِداً مِنْهُمَا اسْتَقْبَلَنِى مَلَكٌ بِيَدِهِ السَّيْفُ صَلْتاً يَصُدُّنِى عَنْهَا ، وَإِنَّ عَلَى كُلِّ نَقْبٍ مِنْهَا مَلاَئِكَةً يَحْرُسُونَهَا .

قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم - وَطَعَنَ بِمِخْصَرَتِهِ فِى الْمِنْبَرِ - :  هَذِهِ طَيْبَةُ هَذِهِ طَيْبَةُ هَذِهِ طَيْبَةُ  . يَعْنِى الْمَدِينَةَ  أَلاَ هَلْ كُنْتُ حَدَّثْتُكُمْ ذَلِكَ ؟  .
فَقَالَ النَّاسُ :نَعَمْ .















جيد


نزلي معلومات عن أماكن الماء التي ذكرها الرجل الدجال مرتين


بحيرة طبرية و عين زغر 🤔
طيب لحظة




بحيرة طبريا أو بحيرة طبرية هي بحيرة عذبة المياه تقع بين منطقة الجليل في فلسطين التاريخية (إسرائيل حاليًا) وهضبة الجولان في سوريا، على الجزء الشمالي من مسار نهر الأردن. يبلغ طول سواحلها 53 كم وطولها 21 كم وعرضها 13 كم، وتبلغ مساحتها 166 كم2. أقصى عمق فيها يصل إلى 46 متر. تنحدر من قمة جبل الشيخ الثلجية البيضاء، المياه الغزيرة لتشكل مجموعة من الينابيع التي تتجمع بدورها لتكون نهر الأردن. البحيرة والمنخفض حولها هما جزء من الشق السوري الأفريقي.

بالإضافة إلى نهر الأردن يصب في البحيرة وديان منها: وادي العشة (المُسلخة)، وادي عبدان، وادي الجاموسة، وادي العمود، وادي الريضية (ويعرف ايضًا بوادي التفاح ووادي سلامة)، ووادي الحمام

تطل البحيرة من الشرق على جبال الجولان السورية ومن الغرب على جبال الناصرة. وفي سفحها الشرقي المطل على مدينة طبريا نبع حار غزير أقيمت عليه حمامات طبريا المعدنية التي لها شهرة عالمية في المداواة من الأمراض الجلدية وغيرها. وعلى التلال الجنوبية ينمو التين والزيتون والنخيل والرمان







مكان عين زغر

أن كلمة زغر هي عبارة عن نبع مياه من أقدم الينابيع وهو أيضًا يقع بالتحديد في جنوب بحيرة طبريا وهي في غور الأردن وأيضًا قريبة جداً من مدينة أريحا، وقد تم تسمية زغر بهذا الاسم تشبهاً ببنت نبي الله سيدنا أدم عليه السلام.
أما في وقتنا الحالي فيطلق عليها اسم (عين السلطان) كما إنه قد توصلت الأثريات على أن موقعها فهي تقع بجانب (تل السلطان الأثري) وهذا التل يعتبر أقدم مستعمرة إنسانية في العالم حتى الأن.










الظاهر أن ذهاب ماء بحيرة طبرية يكون بعد موت الدجال حين يمر عليها أوائل يأجوج ومأجوج، فيشربون ما فيها.
فلقد روى الإمام مسلم وغيره بعدما ذكر قصة الدجال: "... فبينما هو كذلك إذ بعث الله تعالى المسيح ابن مريم صلى الله عليه وسلم فينزل عند المنارة البيضاء شرقي دمشق بين مهرودتين واضعاً كفيه على أجنحة ملكين إذا طأطأ رأسه قطر، وإذا رفعه تحدر منه جمان كاللؤلؤ، فلا يحل لكافر يجد ريح نفسه إلا مات، ونفسه ينتهي إلى حيث ينتهي طرفه، فيطلبه حتى يدركه بباب لد فيقتله، ثم يأتي عيسى صلى الله عليه وسلم قوماً قد عصمهم الله منه، فيمسح عن وجوههم ويحدثهم بدرجاتهم في الجنة، فبينما هو كذلك إذ أوحى الله تعالى إلى عيسى صلى الله عليه وسلم أني قد أخرجت عباداً لي لا يدان لأحد بقتالهم، فحرز عبادي إلى الطور، ويبعث الله يأجوج ومأجوج وهم من كل حديث ينسلون، فيمر أوائلهم على بحيرة طبرية، فيشربون ما فيها، ويمر آخرهم فيقولون: لقد كان بهذه مرة ماء..."


•••

يذكر أن سلطة المياه الإسرائيلية، كانت قد اعترفت في بيان، نشرته صحيفة «تايمز أوف إسرائيل»، أن بحيرة طبريا اقتربت بشكل خطير من «الخط الأسود»، وهو المستوى الذي يقع تحت أنابيب السحب من مضخات المياه التي ترسل مياه البحيرة إلى البلدات المجاورة.

سلطات الاحتلال عملت على مواجهة أزمة العطش خلال السنوات الخمس الماضية، بتشييد 5 محطات تحلية ضخمة على ساحل البحر المتوسط ​​توفر حاليا حوالى (70%) من مياه الشرب، وتدوير حوالى (86%) من مياه الصرف الخاصة بها للزراعة.

جدير بالذكر أن بحيرة طبريا أو طبرية هي بحيرة في فلسطين، عذبة المياه تقع بين منطقتي الجليل والجولان التاريخية على الجزء الشمالي من مسار نهر الأردن.

كما يبلغ طول سواحلها 53 كم وطولها 12 كم وعرضها 13 كم، ومساحتها تبلغ 166 كم2. أقصى عمق فيها يصل إلى 46 متر1.



تعد بحيرة طبرية أكبر مسطح مائي في منطقة المشرق العربي ، في منطقة تعاني من قلة المياه عموما، كما تعد البحيرة المصدر الرئيسي للمياه العذبة إضافة إلى الأنشطة الزراعية والسياحية والدينية في المنطقة.

وهي أخفض بحيرة مياه عذبة في العالم حيث تنخفض سالب (210 -) متراً عن سطح البحر وثاني أخفض مسطح مائي في العالم بعد البحر الميت . يبلغ طولها (21) كم ، وعرضها (11) كم وعمقها ( 45) متراً ويبلغ محيط شواطئها المتعرجة (55) كم وتغطي البحيرة مساحة (160) كم مربعاً ويبلغ حجمها ما تحتجزه من مياه حوالي (4 ) مليارات مترا مكعبا.
تتجدد الثروة المائية فيها من المصادر المائية التي تصب فيها وينساب إلى البحيرة ما معدله (900) مليون متراً مكعباً سنوياً من مصدرين رئيسيين هما نهر الأردن الأعلى والحوض الخاص بالبحيرة والمكون من الينابيع والجداول والوديان الموسمية ومياه الأمطار.
وحسب الصور التي التقطها الصديق ( جمال كيوان ) حديثاً فقط ظهرت ومنذ ثلاث سنوات جزيرة صغيرة في جسم البحيرة وهذا دليل على ما يلي :
• إنخفاض منسوب المياه في جسم البحيرة بشكل واضح .
• إرتفاع مستوى الضخ الجائر منها
• التأثير الواضح والحقيقي لمدى توغل " التغير المناخي " وذلك من خلال سيادة فترة طويلة من الجفاف المزمن الذي يتمثل ب قلة سقوط الامطار وتذبذبها ( الموسم المطري 2109/18 استثناء ) وبالتالي انخفاض واضح وجلي في مصادر تزويد البحيرة بالمياه من كافة المصادر .
• هناك علاقة سلبية بين إنحفاض مستوى البحيرة والهيدرولوجية الاردنية حيث ستنخفض كميات المياه الخارجة من البحيرة والتي تغذي نهر الاردن الى معدلات اقل من الاعوام السابقة.



اسم البحيرة (بحيرة طبرية) بالعربية يشير (طيباريوس) قائد جيش روماني طبريا إذ كانت أكبر بلد يقع على سواحل البحيرة (بحيرة طبرية). يرد هذا الاسم بالعبرية أو بالآرامية في موارد يهودية مثل الميشناه والتلمود. وتم تسمية مدينة طبريا، عند تأسيسها سنة 20 م على الساحل الجنوبي الغربي من البحيرة، نسبة إلى الإمبراطور الروماني طيباريوس قيصر (الأول). أما بالعبرية الحديثة فتسمى البحيرة "كينيرت" إذ كان الاسم الوارد في التوراة (أي العهد القديم): سفر العدد (أصحاح 34) وسفر يشوع (أصحاح 13). في النسخ اليونانية واللاتينية للعهد الجديد تـُذكر البحيرة باسم "بحيرة الجليل" فهو الاسم الشائع اليوم في اللغة الإنكليزية (Sea of Galilee).

•••

اسرائيل تعلن إكتشاف أسفل بحيرة طبرية بحثت عنه كثير



لاتويا لندا

ماذا يوجد في قعر بحيرة طبريا ؟


بدأ علماء إسرائيليون  في "تقريب الاحتمالات" بشأن جسم غريب بحجم طائرة من نوع بوينغ 747، ويقع على عمق تسعة أمتار من قعر بحيرة طبريا، حيرهم طيلة الفترة السابقة، وعلم العلماء بوجود الجسم عام 2003 عند مسحهم قعر البحيرة بموجات الرادار، لكنهم أعلنوا عن اكتشافهم قبل أيام. وتتراوح الترجيحات بين أن يكون الجسم حوضا عملاقا لتربية الأسماك أو مقبرة قديمة أو مجرد تمثال أثري، وقال باحثون من جامعة تل أبيب يعملون في بحيرة طبريا، إن "الجسم دائري الشكل، قطره ما يقارب 70 متراً وطوله 10 أمتار ويزن نحو 60 طنا." ويرى أحد العلماء أن وجود الجسم في البحيرة يمكن أن يجعل من استخراجه أمرا صعبا، لكنه يمكن أيضا أن يشير إلى أن منسوب المياه كان منخفضاً أكثر مما عليه الحال اليوم، وارتفع لاحقا ليغرق التمثال.

•••

ويرى عالم آخر أنه إذا " تأكد أن الأمر يتعلق بحوض تربية أسماك فإن ذلك سيعني أن أنه كان على أرض يابسة قبل أن تغمرها مياه البحيرة،  لكن ما زال الهدف من بناء الجسم  لغزا يحتاج إلى فترة من الزمن قبل فكه"، ويتطلب ذلك وفقا للعلماء رصد أموال مهمة توفر التجهيزات الملائمة لإجراء الدراسة في عمق البحيرة. ويتكون المجسم من حجارة بازلتية، تتخذ شكلاً مخروطياً للأعلى، ولفت عالم إلى أن أقرب مكان لنقل الحجارة التي تستخدم في إنشاء مثل هذه الأجسام يبعد مئات الأمتار، وأضاف أن "
حجم كل صخرة يتراوح بين متر ومترين وأن وزنها يصل إلى 90 كلغ"، وقال "إنه أمر مدهش ولكم أن تتخيلوا حجم البشر ساعتها أو ذكاءهم في نقل مثل هذه الصخور وصنع أشياء خالدة."

يذكر أن بحيرية طبرية تقع في الشمال من فلسطين المحتلة، وهي تخضع بشكل كامل لسلطات الاحتلال، والتي تجري العديد من التجارب على مياهها، وتنقل جزءً كبيراً منه الى النقب المحتل.

وهي بحيرة حلوة المياه تقع بين منطقتي الجليل والجولان على الجزء الشمالي من مسار نهر الأردن. يبلغ طول سواحلها 53 كم وطولها 12 كم وعرضها 13 كم، ومساحتها تبلغ 166 كم2. أقصى عمق فيها يصل إلى 46 متر.

تنحدر من قمة جبل الشيخ الثلجية البيضاء المياه الغزيرة لتشكل مجموعة من الينابيع التي تتجمع بدورها لتكون نهر الأردن.

البحيرة والمنخفض حولها هما جزء من الشق السوري الأفريقي. [caption



•••

بروفيسور

جيد


•••

لاتويا لندا

بروفيسور أ يمكن ان يكون تمثال أثري الذي في قعر البحيرة ؟؟؟



لاتويا لندا

أصغي إليك بروفيسور




•••

بروفيسور

كما هو معلوم عند الجميع ان الرجل الدجال المقيد في الجزيرة والتي سبق وتحدثت عنها. .أنه سأل عن ماء بحيرة  تدعى طبرية وعن ماء عين تدعى زغر.  ..وسبق أيضا وتحدثت عن هذا الموضوع. .
والآن سأخبرك عن الرسالة التي يبعث بها الرجل الدجال إلى أتباعه من خلال سؤاله هذا بالضبط


•••

لاتويا لندا

رسالة؟؟؟؟ ماذا؟؟؟؟ 😱


•••
بروفيسور

كانت رسالة مرمزة من الرجل الدجال حتى يتم تحديد المكان الصحيح الذي لطالما بحث وجهد أتباعه في التنقيب عنه وعبثا كانوا يحاولون


•••

لاتويا لندا

اوووو بروفيسور كل سيالاتي العصبية تجري في كل مكان....إشرح لي اكثر😭

•••

اللهم صبرا جميلاااااا






•••


بروفيسور

اكيد الرجل الدجال لن يترك اتباعه يتيهون في الأرض المقدسة دون أن يدلهم على الطريقة الوحيدة التي تمكنهم من العثور على أسس بناء الهيكل الأول وأسس بناء الهيكل الثاني في القديم وكما أخبرتك أن الهيكل هو البيت الذي يريد الملك الشيطان أن يقوم اتباعه ببناءه والذي سيجلس على عرشه ابنه الرجل الدجال لاحقا. .
ولأن اتباعه لم يتمكنوا من العثور على مكانه الأول والمكان الثاني لاني سبق وقلت أن الملك الشيطان ظهر مرتين وفي كل مرة كان يبنى له هيكل أو بيت الملك الشيطان والذي يحج إليه اتباعه كما يحج اتباع الرب إلى المسجد الحرام  والمسجد الأقصى  .
فقال لهم من خلال تلك الرسالة عليكم ان تعملوا على تجفيف كل من بحيرة طبرية وعين زخر ليتمكنوا من اكتشاف قواعد بناء الهيكل القديم  الذي كان  قد تم بناءه من قبل على البحرية وكانت المياه تتدفق من حوله. .وكما تعلمين عرش الشيطان على الماء


•••

لاتويا لندا

أووووو أووووو أووووو هذا حقااااا لا يخطر على البال، إن الأحاديث النبوية الشريفة مرمزة و كل كلمة تجعلك تبحر أكثر فأكثر في حقيقة من الحقائق،عن آخر الزمان...!!!!

إذا أنت تقصد أنه أغرق  مرتين هيكل الشيطان و ذلك في الزمن الماضي الذي ظهر فيه ، و لما يجفوا كل من البحيرة و عين زغر يجدون فيها أسس بناء الهيكل و الذي يبحثون عنه في المسجد الأقصى عبثا، هذاااااا مذذذذذذذذذهل بروفيسور، لاول مرة هذه الحقيقة تظهر للعلن  بالتفاصيل 😱 تسمرت مكاني



•••
بروفيسور 

الهيكل أو بيت الملك الشيطان كان مرتفع عن الأرض من قبل ويحيط به الماء من كل جانب وهو ماء عذب ولكن الرب خسف به الأرض وغار الهيكل في باطنها. ..
وقد دل الرجل الدجال اتباعه على مكان الهيكل فقال اولا طبرية وهي كلمة مرمزة وبالعودة إلى إسمها القديم تجدي مكان الجزيرة التي هو مقيد فيها وكما أخبرتك هي في كينيا بالضبط ثم قال كلمة مرمزة أخرى وهي العين وكما تعلمين ان العين هي رمز وثني يشير إلى الملك الشيطان وأتباعه



•••
لاتويا لندا

سبحان الله و بحمده بشهد لك المنطق بالحق بالحق بالحق ثلاثا، و رب الكعبة ان شرحك من حبل وريد عالم الحقيقة


•••


لاتويا لندا

اسم البحيرة (بحيرة طبرية) بالعربية يشير (طيباريوس)

قائد جيش روماني طبريا إذ كانت أكبر بلد يقع على سواحل البحيرة (بحيرة طبرية).

يرد هذا الاسم بالعبرية أو بالآرامية في موارد يهودية مثل الميشناه والتلمود.

وتم تسمية مدينة طبريا، عند تأسيسها سنة 20 م على الساحل الجنوبي الغربي من البحيرة، نسبة إلى الإمبراطور الروماني طيباريوس قيصر (الأول).

أما بالعبرية الحديثة فتسمى البحيرة "#كينيرت" 😱إذ كان الاسم الوارد في التوراة (أي العهد القديم):
سفر العدد (أصحاح 34)
وسفر يشوع (أصحاح 13).

في النسخ اليونانية واللاتينية للعهد الجديد تـُذكر البحيرة باسم "بحيرة الجليل" فهو الاسم الشائع اليوم في اللغة الإنكليزية (Sea of Galilee).

•••

لاتويا لندا

بالعبرية الحديثة فتسمى البحيرة "#كينيرت"

•••




بروفيسور

جيد

لاتويا لندا



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

المهدي المنتظر.... حقيقة مع البروفيسور

إسم سيدنا محمد ( صلى الله عليه وسلم ) المقدس || شرح للبروفيسور عبارة عن تفسير عبقري دامغ هدم كل التوقعات /علم يقال لأول مرة في التاريخ/

المهدي المنتظر الفضائي الأوكراني إيغور ميخائيلوفيتش / - مايو 31, 2021