الشرح_الإعجازي و #بقرة_بني_إسرائيل





🌹السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته🌹

أمسية هادئة بروفيسور   و متتبعي درر العلم المرمز لكتاب الله المقدس القرآن الكريم، على هذه الصفحة الراقية التي لا يعادلها بنيان من الكتب و التفاسير .

#الشرح_الإعجازي و #بقرة_بني_إسرائيل

دقق و تمعن في كل كلمة ثم تحقق مما جاء في المقال و تقارب الأحداث مع النقاش الذي تكلمنا فيه منذ أسبوع و بالتحديد يوم خمسة من هذا الشهر و يوم ولادة العجل بتايلاند في السادس من هذا  الشهر بالذات حيث عكف الشعب هناك على المولود العجل الأنثى قصد البركة و جلب الحظ و العبادة كما لو أنه إله  في حين فسر البروفيسور بدقة إعجازية قصة بقرة بني إسرائيل و العجل الأنثى لحظة ولادته و علاقته بالبعث مجددا للحياة فقط للحظات.

إنها معجزة العصر الحالي حقا ، فالنقاش معك بروفيسور يعد عصى تدير أحداث الواقع بطريقة تجعل العقل يتخبط خجلا  بسبب تفريطه لما جاء من علم خفي في آيات الله التفصيلية و التي لا تخفى على أولي الألباب و العلماء ذوو البصيرة الثاقبة كأنت بروفيسور جارفينيا

📃🌹📃💐📃⁦🌺⤵️⁩

💻📀 فعلاقة الرجل المصيطر بالكتب الخمسة عشرة كما علاقة موسى الرسول بالعصي وعلاقة الحياة بالموت

💻📀 لنتحدث عن موسى الرسول والعصا المقدس والحياة والموت 
نزل آيات بقرة بني إسرائيل كلها

💻📀 حسنا 

ماذا لو قلت لك انها من أساسيات علوم الطب مستقبلا وكل علم غيرها ضعيف

💻📀 الحقيقة العلماء والباحثين في مجال الشريعة والدارسين لها قالو ان البقرة ذبحت وهذا غير صحيح

هذا يبين ذلك ..أنظر معي

قَالُواْ الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُواْ يَفْعَلُونَ 
كان عليك أن تسأل لماذا إختار بقرة وليس ثور ولماذا قال تلك المواصفات ومامعنى وما كادوا يفعلون؟

💻📀 أنظر معي لديك رجل تم قتله ولديك موسى الرسول ومعه عصا مقدس ولديك بقرة وعليك أن تعيد الرجل للحياة ولكن ليس بعصي موسى الرسول وإنما بقرة بمواصفات محددة

💻📀 البقرة التي توفرت فيها تلك المواصفات كانت واحدة مختلفة عن البقية وهي المعنية لكن كما هو معلوم عن بعض البشر .. لا ترحم حتى الذبيحة وهذا ما نهى عنه محمد الرسول وهو أن لا ترى الذبيحة أداة الذبح لأن ذلك يجعلها تضطرب وهذا ما حدث بالفعل ولأنهم كانو مستعجلين جدا كما عادة البشر جعلوا البقرة والتي كانت (حاملا)
تسقط جنينها بمعنى (تلد )
فتوقفو عن إتمام الذبح 
وكان المطلوب أن تلد البقرة وهذا معنى قول الرب وماكادو يفعلون وهذا سبب إختيار بقرة وليس ثور

💻📀 و أما قول الرب'' اضربوه ببعضها" ..
بعضها هو طفلها اي جنينها

طيب 
لكن كان عليك أن تسأل عن جنس الجنين فهذا مهم جدا

💻📀 فهل علمتم الآن لماذا إختار الشيطان أن يعبد( عجل) وليس مخلوق آخر؟

عكف الشيطان على عبادة العجل لأن له علاقة بالحياة.

الشيطان مخلوق يضع مصلحته في المرتبة الأولى.

💻📀 لما أمر الرب بني إسرائيل أن يذبحو بقرة لم يفعلوا لأنها كانت تحمل جنينا وفي تلك اللحظة كان قد حان موعد الولادة وجاء العجل على عجالة من أمره وأمام انظار الجميع حدث ذلك 
ولكن الرب قال'' اضربوه" يعني بهذا القتيل ببعضها وكان يعني جزء من البقرة و هنا يدور الأمر 

💻📀 ''اضربوه ببعضها" و يعني #أنثى وبعد كل ما ذكرته فهو كان يعني جنس المولود وهي أنثى وبالتالي البقرة كان #عجلها #أنثى
•••••••••••

أهذه صدفة 🤔⁦⤵️⁩⁦⤵️⁩⁦⤵️⁩؟

سأقول لا و أعتذر  بشدة لأنني سأخالف إستنتاجكم

☝️⁩

فلم يعد هناك مجال للشك مطلقا أو للصدف أيها القرّاء فنحن أمام #معجـــزة جعلت العلم قائما بحد ذاته ووذلك بفضل التفسير المجهري للبروفيسور   #الرجل_المعجــزة.




<><><>







هنا النقاش الذي كشف حقيقة بقرة بني إسرائيل و التي إختلف حول أمرها كل المفسرين و العلماء طوال قرون مضت

⁦⤵️⁩⁦⤵️⁩⁦⤵️⁩






<><><>






<><><>

أُسحق أمام رجاحة عقلك بروفيسور ، تلك المضغة التي لا توزن بميزان أرضي و لا يكافؤها جوائز عالمية بل ثوابها أثقل بكثير لأنك إخترت وجه الله و فقط و ليس كل ماحوت الدنيا من أمور فانية.

#فخر_القرآن بروفيسور 


<><><>

https://youtu.be/Oboj6ZtgI5A

<><><>

🏆
فخورة و جدا بك بروفيسور 












مرحبا 
يوم جميل




 
مرحبا بروفيسور ، أمسية لطيفة







أمسية هادئة







أشكرك و جدااا، الحمد لله أنك هنا

<><><>

بروفيسور ماذا فعلت تلك الفئة بالتحديد لما تبين الأمر حين تكلم القتيل في حضورهم و أمام النبي موسى و تحقق المعجزة؟








قبل ذلك لنتحدث عن الآية التي قال فيها الرب ...
إن البقر تشابه علينا 
فهل كل الأنواع من هذه المخلوقات المعطاءة يمكنها منح الحياة أم فقط نوع معين 
اقوام من البشر ومنء عقود  تتخذ هذه المخلوقات آلهة تعبد من دون الرب لا لشيء فقط لأن الشعوب التي تنحدر من أصول سامرية كانت تقدس تلك المخلوقات البريئة مما يفعلون 
كما قلت لك سابقا الرجل السامري كان جسده خالد والشيطان تقمص الجسد لزمن معلوم ونقل عبادة العجل لبني إسرائيل ولكن موسى الرسول قتل كل من عبد العجل حينها منهم... وحتى اللذين من بعدهم لما شاهدوا بعيونهم كيف عاد القتيل للحياة. ..جعلت طائفة منهم العجل كائن مقدس وهذه الطائفة لم تجعل من جميع أنواع البقر حيوان يعبد ولكن اختارت لنفسها ذات اللون المييز وهو الذهبي البراق فقط








إن البقر الذهبي كان مقدس لدى الشعوب السامرية بحيث لا يذبح ولا يتخذ للحرث ولا يسمحون لباقي أنواع البقر التزواج منه وحافظو على تلك السلالة المقدسة ولكن غيرهم من الأقوام  كان أكثر حرص على اقتناءها فشهدت سامر حروب خاطفة كانت نتيجتها إبادة سامر لرفضهم تسليم ذلك الكائن المقدس إلا بالقتال








تقصد مَن من الأقوام ؟؟






أهناك من إحتفظ بتلك السلالة المميزة و التي تمنح الحياة للحظات؟؟؟؟🤔








انتشر ما بين القرى المجاورة لسامر عجائب البقر المقدس فحدث تقليد لدى الآخرين وقدست أنواع مختلفة من البقر خصوصا في ممالك أرض الهند القديم








واااووووو...ملوك الهند حيث ذاك الملك الذي بنى القصر الذهبي تقصد؟







نعم هناك من كانوا على استعداد للتضحية بميثاقهم من أجل الحصول على البقر الأصفر الذهبي









أ كانت تلك البداية لعبادة البقر في أرض الهند؟









أجل









و بعد بروفيسور ؟ ماذا حصل و لماذا عبدوا نوع آخر هل خوفا ان يجدوا تلك السلالة و ينشب عنها قتل لن يوقفه أحد منهم؟









الحرب على أرض سامر كان الهدف منها ليس فقط الحصول على البقر الأصفر الذهبي المقدس ولكن طمس أخباره فحتى من يعبدون ويقدسون العجل لا يعلمون عن حقيقته اي شيء







هل يعلم عنه أمم أخرى غير أمة البشر؟؟؟؟؟

قل لي بروفيسور

هل يستخدمونه الآن ؟؟؟ أمم متقدمة غير جنس البشر طبيا؟؟؟😲

لا تقل ذلك؟؟؟؟









في رؤيا لفرعون يوسف النبي جاء ذكر البقر والرب يسمى أطول سورة في الكتاب المقدس بسورة البقرة فهل الرب إختار ذلك الاسم هكذا وفقط. ..طبعا لا










هم لا يعبدونه صحيح؟ بل لغرض العلم بروفيسور؟

بروفيسور قلت أن كل السور التي تشمل بداية ألم هي ....

أرض








طبعا هناك أمم تعلم ما لا تعلمون وتستولي على ماهو مهم باي وسيلة









أ تقصد حيث الأمة التي تستخدم ذاك البقر المميز في تلك الأرض؟؟؟؟ أم أنني مخطئة؟








قلت ان حضارة سامر تم إبادة كل شخص منها حتى لا يفشى سر البقر الأصفر الذهبي المقدس









 يعني البقر الاصفر الذهبي فعلآ مقدس








شهدت أرض السامري تقدم في كل مجال وهي من أكثر البلاد قوة بين الحضارات والثقافات القديمة وما وجد من آثار.. لم يكن من الأرض نفسها ولكن ممن حولها فكل ما يخص سامر فهو مطمور حاليا وكان ذلك متعمدا طبعا









هناك فرق كبير بين أن يقدس الشيء أو يعبد. .








صحيح، أتفق معك، البشر يخلط كل الامور و الكل يصب في الإبتعاد عن الخالق، كم هذا عجيب، فلو إستخدموا تلك المعجزة في الطب لما كان حال البشر في الحضيض من جراء عبودية الشيطان و أتباعه








ظهور البقر الأصفر الذهبي المقدس كان في زمن الرسول موسى وال داوود وسيظهر في زمن نزول المسيح عيسى بن مريم الطاهرة مرة أخرى









بروفيسور هل أسألك؟

بما أن تلك السلالة مقدسة كما المقدسات الأخرى

هل رفعت؟

هل هي في مملكة السماااااء ؟؟؟








والحقيقة أن الشيطان والذي هو الرجل السامري لا يستطيع النظر إلى هذا النوع من اللون الأصفر الفاقع  وايضا لا يمكنه لمسه وأكثر شيء يخاف منه ..
فاكتفى بتجسديه بالحلي وقام بالسجود له









سبحااااان الله، الله جعل الحياة في مقدس من خلقه و أبعد عنه الشيطان المخلوق الضعيف و لو بالنظر محروم









كان عليك أن تسأليني من بنى حضارة سامر اولا ومن هو سامر








كيف تمكنوا من التقدم و إلى أي حد وصلوا له و كيف إستخدموا تلك السلالة؟ و من هو سامر بالله عليك ؟؟؟








تجدين الكثير من علوم أرض سامر لدى أرض الفرعون رغم أنها طمرت فمن نقل تلك العلوم لأرض الفرعون برأيك 
لا تقولي الشيطان والذي هو السامري لأنه لن ينفع البشر  بشيء ولن يفعل يوما








اوووو...إنه ذووووو

القرنين....المسافر بين الامم 😲

يوسف الصديق

مذذذذذذهل









نعم صحيح








الملك الأسد ذا القرنين هو من بنى حضارة سامر الأسطورية







نزلي معلومات حول تلك الحضارة ثم نكمل النقاش








طيب

تعود بداية الحضارة السومرية لما يعرف بعصر #أورك إلى بداية الألف الرابع ق.م، وهي مميزة ببدايات إنشاء المدن الأولى كما أنها ذات طراز فخاري محدد، وقد شكلت امتداداً لثقافة #العُبيد، أولى المستوطنات الزراعية على امتداد #الفرات منذ الألف السادس ق.م المميزة بطرزها الفخارية ذات الألوان والطابع المحدد

<><><>

عصر #أوروك

بدأ #التاريخ_السومري بما يعرف بعصر أوروك من حوالي 4000 ق.م إلى 3000 ق.م، فقد نشأت العديد من المستوطنات والقرى الزراعية على الفرات والتي تطور منها لاحقاً بعض المدن، والتي شكلت أوروك المدينة الأهم بينهم، وا التي اشتهرت بمعبد إنانا فيها

عصر جمدة نصر

في حوالي 3100 ق.م زاد عدد المزارعيين المشتغلين بالزراعة المروية بشكل كبير، وأصبحت مراكز المدن أماكن مقدسة، وانتهى هذه الفترة حوالي 2900 ق.م

#الدولة_السومرية القديمة

في بداية عصر السلالات المبكرة نشأت مجموعة من المدن الدول (اداب-إريدو-إيسن-كيش-لاكاش-لارسا-نيبور-أور-أوروك) 
والتي شكل خضوعها لحكم واحد منذ 2800 ق.م
 الدولة السومرية القديمة، وذلك عبر سلسلة من القادة الحكام من مدن وعائلات حاكمة مختلفة كمايلي

#كيش

كان أول حاكم لسومر هو #إتانا الذي عاش في فترة 2800 ق.م، وكان ملك مدينة كيش

#أوروك

تلى ملك كيش، #مسكياكاشر ملك أوروك، وأسس جنوباً من كيش أسرة حاكمة منافسة، و وسع نفوذه حتى شمل كامل الهلال الخصيب تقريباً، وخلفه ففي العام 2750 ق.م ابنه #إنمِركار، الذي خلفه أحد قادة جيشه المدعو #لوكالباندا، ثم عاد حكم سومر في العام 2700 ق.م إلى أسرة كيش عن طريق الملك #إنمِباراكِسي

#أكد

وحد #الأكاديون- الذين سكنوا #شمال_سومر- بقيادة #سرجون_سومر تحت حكم أسرة واحدة من 2371 ق.م وحتى 2191 ق.م، 
واضحت في هذه الحقبة اللغة #الأكادية هي لغة الدولة الرسمية، وانتهت هذه الفترة بغزو المنطقة من قبل #الگوتيين (#الجوتيين)

<><><>

تعتبر الميزة الأساسية للحضارة السومرية هي تطويرها لحضارة متقدمة في #بيئة_طبيعية كانت بحاجة إلى جهد إنساني كبير من اجل استثمارها متابعين بذلك الثورة الزراعية التي ترسخت معالمها في الهلال الخصيب إبان العصر الحجري الحديث إلى الثورة المدينية التي أوصلت الحضارة البشرية إلى ماهي عليه اليوم

<><><>

#كتابة

وإن تكن الكتابة قد طورت في العديد من الثقافات البشرية على انفراد كما في مصر والصين والمايا، إلا أن الكتابة #المسمارية تشكل حسب الأبحاث الحالية الأقدم بينها، وقد ساهم في نشرها #الأكاديون و #الحيثيون بعد أن كتبوا لغاتهم بها، كما شكلت الأساس الذي انطلقت منه أبجدية #أوغاريت

#تقانة

يعتبر اختراع #العجلة الذي تم أيضاً لأول مرة في #سومر، من الاختراعات التقنية ذات الأهمية البالغة، والتي ارتبطت بتدجين الحيوانات واستخدامها ليس كموارد للتغذية وبعض المنتنجات الأخرى كالجلود والعظام، إنما أيضاً كموارد لفاعليات إنتاجية، كاستخدامها في الحرث والجر في الأعمال الزراعية، والنقل لاحقاً عند أختراع العربات حين ازداد عدد البشر في مراكز المدن الزراعية

زراعة وريّ

في مجال الزراعة لم يدجن السومريون أنواع نباتات أو أنواع حيوانات جديدة غير التي كانت معروفة مسبقاً في القرى الزراعية الأولى للهلال الخصيب، إلا أنهم ساهموا في تطوير أساليب الري، والصناعات الغذائية في مجال مشتقات الألبان، لكن اعتماد أساليب الري الصناعي عبر شق القنوات و غمر الحقول بالمياه يعتبر من أهم عوامل تملح التربة الذي ساهم لاحقاً في ضعف الإنتاج الزراعي والتدهور الاقتصادي-الاجتماعي للعديد من المدن السومرية، وحسب الدراسات الحالية فقد كان السجل الغذائي في سومر يتكون بشكل أساسي من منتجات الحبوب والتمور والعسل والسمسم (الطحينية)، وعن البروتين فقد حصلو عليه من البيض والأجبان والأوز والبط والدجاج والجراد، وقليلاً من الحيوانات الكبرة كالبقر والحمير والخنازير والغنم والماعز، كما اصطادوا الأرانب والخنزير البري والماعز والغنم البري، والمها والغزلان، اما صيد الأسود فكانت رياضة الملوك، كذلك تم صيد الأسماك بشكل موسع

<><><>

مهن

بينت الحفريات (تنقيب) والنصوص الكتابية المتبقة من المدن السومرية وجود العديد من #المهن و #الحِرف التي مارسها النساء والرجال، ويمكن تعدادها أهمها كالتالي:⁦⤵️⁩⁦⤵️⁩⁦⤵️⁩

صناعة المعجنات (فران)
مهنة تحضير اللحوم (لحام/قصاب)
مهنة تحضير الطعام (طباخ)
صناعة القصب كالسلال والبسط
صناعة الفخار (فاخوري)
مهنة قطع وإعداد الحجر (حجار)
صناعة التماثيل (نحات)
صناعة الخشب (نجار)
صناعة أدوات الوزن
صناعة القوارب
صناعة الملابس (خياط)
مهنة التزيين (حلاق)
مهنة الطب (طبيب)
مهنة التعليم (مدرس)
مهنة الكتابة (كاتب)
مهنة البناء (معمار)
مهن أدارية وقيادية
رئيس بلدية
ضابط
سفير
مدير معبد
كاهن
مدير مكتبة
ناظر أشغال
😲

<><><>

#مدارس

توصف المدارس في التقليد #السومري على أنها بيوت #الألواح، وقد كشفت البعثة الفرنسية في ماري بيتي ألواح، حيث كان الطلاب يجلسون على مقاعد من الأجر، كما أن قوائم الكلمات تشير إلى وجود #نظام_مدرسي في الألف الرابع ق.م، وشكلت النصوص المدرسية التي وجدت في #شورباك والتي تعود إلى منتصف الألف الثالث ق.م دليل مباشر على ذلك، وقد وجد على نهايات ألواح #التمارين أسماء #الطلبة وأسماء #ابائهم الذين كانوا يعملون في المهن #الإدارية و #القيادية بشكل أساسي، هذا وكان على الطلبة في البداية تعلم 2000 مقطع-رمز مسماري، ومن بعض النصوص يمكن تتبع آليات التعليم من قبل المدرسين الذين يسمون آباءً، حيث نجد بعض الفكاهة كطريق لإيصال المعلومات، من مثل قصة" #الذئب_الذكي و #الذئاب التسعة الأغبياء"، لتعليم عملية الجمع

و من المرجح أن المعارف التي توجب على الطلبة إتقانها هي رسم (تخطيط) المقاطع الكتابية، واللغة السومرية مما يعني القدرة على الكتابة والقراءة، فقد توجب كتابة القصص التعليمية والحِكم والأناشيد والملاحم

😲

<><><>

#رياضيات و #فلك

قدمت الحضارة السومرية أقدم ما هو معروف حتى الآن على الاشتغال بالرياضيات، فهم من طور استخدم النظام الستيني في العدّ، وأول من أوجد القبة، وأول من بنا الصروح الضخمة في أور وأوروك ولكش، كما هو معروف من الزقورات، الأمر الذي يحتاج إلى حسبات هندسية رياضية، كما تبين النصوص أنهم عرفوا بعض الكواكب منها كوكب عطارد

#دين

يعتبر الدين في سومر من أقدم الأديان الموثقة (كتابياً) في تاريخ البشرية، وقد كان لنصوصه الدينية تأثيراً واضحاً على مجمل أديان الهلال الخصيب وأحياناً المناطق المحيطة به، لقد قدس السومريون بالإضافة إلى الآلهة الرئيسية والقديمة، مجموعة من الآلهة الخاصة في كل مدينة على حدة والتي تنافست فيما بينها ورويداًً أحتلت مكان بعضها البعض في حال تشابه الصفات الممنوحة للآلهة المختلفة، لتشكل بانثيون سومري، يمكن تتبعه في الكثير من النصوص، وعلى الأخص ملحمة جلجامش التي كتبت أساساً في الزمن السومري وبقيت الكثير من الشخصيات الإلهية السومرية مضمنة بها على الرغم من التحرير وإعادة الكتابة الذي طالها عبر تعاقب الثقافات

<><><>

أبدع السومريون في مجالات أخرى متعددة كالصناعة والتجارة والفنون وإدارة شؤون الدولة، وكانت لهم القدرة في صنع المجوهرات، وسبائك الذهب والفضة، بالإضافة إلى أن السومريين هم أول من استطاعوا بناء السفن الضخمة، ورسموا خرائط البحار والمحيطات، كما أتقنوا فن الملاحة، وجابوا حول العديد من الأماكن حول العالم.



<><><>

يعود الفضل في وضع التقويم الشمسي والقمري إلى الحضارة السومرية، فهم أول من عرف علم الفلك، ومن خلاله اكتشفوا مواعيد الفصول السنوية الأربعة، وقاموا بصنع العدسات المقعرة والمحدبة والمرايا المنعكسة، حيث عثر على خاتم يعود إلى الحضارة السومرية، منقوش عليه خارطة تبين المجموعة الشمسية، وتوضح عدد الكواكب العشرة بالإضافة إلى الشمس والقمر، وتبين موقع كل منها وبأرقام حسابية دقيقة، حيث كانوا يعتبرون الشمس والقمر كوكبين،  وبذلك يصبح المجموع اثني عشر كوكبا.😲

<><><>

وقد عثر على صحيفة حجرية منحوتة تعود إلى الحضارة السومرية تسمى "صحيفة الملك"، وتحتوي على أخبار وتفاصيل الحضارة السومرية، وهي منقوشة على الحجارة، وتوضح أن السومريين كانوا قد قسموا التاريخ إلى قسمين، القسم الأول يعود إلى ما قبل طوفان نوح، والقسم الثاني يعود إلى ما بعد الطوفان والحياة الجديدة للبشرية.








جميل.  . 
الكل يعلم أن النبي يوسف رفض الخطيئة من زوجة العزيز وقال شيء مهم جدا 
نزلي الآيات التي تتحدث عن تلك الحادثة








بسم الله الرحمن الرحيم

{وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَنْ نَفْسِهِ وَغَلَّقَتْ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ إِنَّهُ رَبِّي #أَحْسَنَ_مَثْوَايَ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ، وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَنْ رَأَى #بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ، وَاسْتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِنْ دُبُرٍ وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ قَالَتْ مَا جَزَاءُ مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوءاً إِلا أَنْ يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ، قَالَ هِيَ رَاوَدَتْنِي عَنْ نَفْسِي وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا إِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنْ الْكَاذِبِينَ، وَإِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ فَكَذَبَتْ وَهُوَ مِنْ الصَّادِقِينَ، فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِنْ كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ، يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هَذَا وَاسْتَغْفِرِي لِذَنْبِكِ إِنَّكِ كُنتِ مِنْ الْخَاطِئِينَ}.

<><><>

مَثوَى: (اسم)
الجمع : مَثَاوٍ ، مَثَاوِي
مصدر ميميّ من ثوَى بـ/ ثوَى في
اسم مكان من ثوَى بـ/ ثوَى في: مأوى، مقرّ؛ منزل أو موضع يُقام به
المَثْوَى الأخير: القَبْر
المَثْوَى : المنزل /
وأمُّ المَثْوى: ربة البيت

<><><>

بُرهان: (اسم)
الجمع : بَراهينُ
البُرْهان : الحُجَّة البيِّنة الفاصلة
البُرْهان (عند المَنْطِقِيِّينَ) : استدلال ينتقل فيه الذهن من قضايا مسلَّمة إلى أخرى تنتُج منها ضرورةً وعند المناطقة القُدامى: أسْمَى صور الاستدلال لأنه يقوم على أساس من مقدمات يقينية، وينتهي تبعا لذلك إلى نتائجَ يقينية
البُرْهان (عند الرياضيِّينَ) : ما يُثْبِتُ قضيةً من مقدِّمات مُسَلَّم بها والجمع : بَرَاهِينُ
برهان قاطع: مقنع يقطع الحجّة
(الفلسفة والتصوُّف) قياس مؤلَّف من مُقدِّمات يقينيَّة وينتهي تبعًا لذلك إلى نتائج يقينيّةٍ
طَائِرٌ مِنْ فَصِيلَةِ التِّفْلِقِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ طِوَالِ السَّاقِ أَنْوَاعُهُ عَدِيدَةٌ، وَهُوَ مِنْ طُيُورِ مِنْطَقَةِ حَوْضِ البَحْرِ الأَبْيَضِ المُتَوَسِّطِ
برهان قاطع:
مقنع يقطع الحجّة.









المزيد من الآيات حول الموضوع









بسم الله الرحمن الرحيم

وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَن نَّفْسِهِ ۖ قَدْ شَغَفَهَا حُبًّا ۖ إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ (30)
فَلَمَّا سَمِعَتْ بِمَكْرِهِنَّ أَرْسَلَتْ إِلَيْهِنَّ وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً وَآتَتْ كُلَّ وَاحِدَةٍ مِّنْهُنَّ سِكِّينًا وَقَالَتِ اخْرُجْ عَلَيْهِنَّ ۖ فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا هَٰذَا بَشَرًا إِنْ هَٰذَا إِلَّا مَلَكٌ كَرِيمٌ (31)
قَالَتْ فَذَٰلِكُنَّ الَّذِي لُمْتُنَّنِي فِيهِ ۖ وَلَقَدْ رَاوَدتُّهُ عَن نَّفْسِهِ #فَاسْتَعْصَمَ ۖ وَلَئِن لَّمْ يَفْعَلْ مَا آمُرُهُ لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُونًا مِّنَ #الصَّاغِرِينَ (32)
من سورة يوسف

<><><>

⁦⤵️⁩⁦⤵️⁩⁦⤵️⁩
بسم الله الرحمن الرحيم

قَالَ رَبِّ السِّجْنُ #أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا #يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ ۖ وَإِلَّا #تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ #أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُن مِّنَ #الْجَاهِلِينَ (33)










جيد. .لاحظي معي النبي يوسف ماذا قال 
السجن أحب إلي 
طبعا كل المفسرين يعلمون جيدا لماذا أراد السجن مكان الخطيئة والابتعاد عنها وهذا الشرح على المستوى الأول فهل علمت ماذا كان يعني بقوله السجن 
نزلي معلومات عن كم مرة ذكرت كلمة سجن في سورة يوسف











حالااااااا

ذكرت كلمة السجن ومشتقاتها في القرآن الكريم #عشر_مرات
⁦◀️⁩تسع⁦▶️⁩ منها في سورة يوسف و واحدة في سورة الشعراء
 الآية التاسعة والعشرون. 

يقال أنه ارتبط ذكر السجن في كل الآيات بمصر، سواء مع نبي الله يوسف عليه السلام ونبي الله موسى عليه السلام في سورة الشعراء 😲










جيد







يأتي ذكر السجن في القرآن الكريم وبمشتقات الكلمة نحو عشر مرات وجاء ذكر السجن في سورة يوسف إلا في موضع واحد في سورة الشعراء الآية 29 عندما قال فرعون لموسي : " قَالَ تعالى :

      " لَئِنِ اتَّخَذْتَ إِلَهاً غَيْرِي لَأَجْعَلَنَّكَ مِنَ الْمَسْجُونِينَ" .
فالمسجونان نبيان أحدهما موسى في سجن الفرعون ...... 
والأخر يوسف في حكم تحت قيادة الملوك الرعاة القادمين من آسيا وهم مايعرفون بالهكسوس  .
أما المكان فهو في مصر .... 

فما السر أن يأتي ذكر السجن في القرآن مرتبطا بمصر دون غيرها من باقي البلدان... ؟؟

نحن نؤمن أن القرآن يصلح لكل مكان وزمان .... 

1- (قَالَتْ مَا جَزَاءُ مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوءًا إِلَّا أَن يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ) يوسف 25
2- (وَلَئِن لَّمْ يَفْعَلْ مَا آمُرُهُ لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُوناً مِّنَ الصَّاغِرِين) يوسف 32
3- (قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ ۖ وَإِلَّا) يوسف 33
4- (ثُمَّ بَدَا لَهُمْ مِنْ بَعْدِ مَا رَأَوُا الْآيَاتِ لَيَسْجُنُنَّهُ حَتَّىٰ حِينٍ) يوسف 35
5- (ودَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ ۖ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ ...) يوسف 36
6- (يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَأَرْبَابٌ مُتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ ) ... يوسف 39
7- (يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا ۖ ) يوسف 41
8- (فلبث في السجن بضع سنين) يوسف 42
9- (وقد أحسن بي إذ أخرجني من السجن وجاء بكم من البدو) يوسف 100
10 - (قال لئن اتخذت إلهًا غيري لأجعلنَّك من المسجونين) الشعراء29 قالها فرعون لموسي .
الأمر الغريب أن للسجن علاقة وطيدة مع القرآن الكريم 

فما من سجين إلا وله حظ من القرآن فما سر هذه العلاقة ؟

1- ليسجننه: السجن هو أول عقوبة يفكر فيها الظالم لستر وحجب كل ما من شأنه أن يعكر ويشوش على صورته النمطية التي رسمتها له وسائل إعلامه لدى الرأي العام.

2 - السجن فتيان يستفاد منها أن الزنزانة التي حبس فيها يوسف لم تكن إنفرادي وأيضا العلاقة الواضحة بين السجن والفتوة فغالب من يدخلون السجن من سن الفتوة والشباب .

3- يا صاحبي السجن يبدو أن صحبة السجن لها أثر في النفس وحيز في الذاكرة ولولا أن الشيطان عمل على أن ينسى هذا السجين صاحبه يوسف لكان أول من يتذكرهم فالواحد منهم يقضي بضع سنوات في غرفة الجامعة مع بعض الزملاء فلايكاد يفارق طيفهم خياله فكيف بمن رافقهم في السجن.

4- ثم بدا لهم من بعد ما رأوا الآيات ليسجُنُنَّه حتى حين.... ألا ترون ؟ بعدما اتضحت الحقيقة أمامهم وجذبته من الخلف وقطعت له قميصه كما شهد الشهود ... أيضا أمروا أن يسجنوه حتى يخفون السر معه ..

 والسر : هو ان امراة العزيز كانت قد راودته عن نفسه ....؟

ياصاحبيي السجن... هذا التعبير يدل على الحميمية بين المساجين في نفس القضية الواحدة، فالكل برئ ... ومشفق على زميله ...

 وفي العصر الحديث ....قيل لمن سجن من الإسلاميين مع الجنائيين بأن الجنائيين بعد خروجهم تعلموا الصلاة ، وتغيرت حياتهم إلى الأفضل نظرا لسجنهم مع الاسلاميين.

 يوسف قال لصاحبيه ما يأتيكما طعاما إلا نبأتكما بتاويله قبل أن ياتيكما ....

فالسجن أنذاك كبير المساحة غير مزدحم لأن معه صاحبين
فقط ... 

ثانيا كانت وجبة الطعام محترمة ومتغيرة
في كل مرة ... 

دل ذلك يوسف في كلامه لهم أنه سوف يقول لهم ما نوع الوجبة القادمة ...🤔









النبي يوسف يقول السجن أحب إليه 
كلمة سجن ثلاثة حروف وتعني خريطة على الارض 
فماذا تعني الحروف الثلاث س ج ن









أكمل أكمل ثم دعني أتنااااثر في شرحك المنطقي









لحظة فقط

لنواصل









جيد









الملك الأسد ذا القرنين كان رجل صاحب علوم لا تحصى فجعل بعلمه حضارة جمعت عالمين في آن واحد وهذا ما لم يسبقه إليه أحد 
مدينة الملك الأسد ذات الأبواب التسعة








عند مداخل المدينة وعلى كل باب تمثال للملك الأسد









مااااهذااااا....أكمل








نزلي معلومات وصور عن الملك الأسد بأرض سامر










نجد في بلاد ما الرافدين قديما العديد من استعارات أخذت عن الأسد وطبقت على الملك كما في النصوص السومرية والأكادية وكذلك نجدها في الأدلة الفنية، مع ملاحظة لابد من الإشارة لها فلا نجد وصف (الأسد) كملك لا في الأدب السومري ولا الأكادي فقط (#الملك) يحمل وصف #الأسد

 نقش رائع هي لوحة من الحجر الاوبسيدين تتناول صيد الأسود(Lion-Hunt Stele)
 تعود إلى أواخر دور أوروك (Uruk)
 (الوركاء في محافظة المثنى) (3500) ق.م
حيث يظهر رجل ملتحي يرتدي تنورة تصل إلى الركبة وحزام حول وسطه، ويضع على راسه عمامة (agulum) وهي طاقية (عرقجين) سميكة والقماش يلف عليها عدة مرات

يعتقد الباحث (Leo Oppenheim)

 بان هذا النوع من العمامة لها طابع ديني يرتديها الملوك، ولا زالت هذه العمامة متداولة بين الرجال الكبار في السن في المناطق الشعبية في بغداد، وتظهر خلف العمامة خصلة من الشعر على هيئة كعكه



<><><>

شكل 2 و 3: آثار بلاو (Blau Monuments) من حجر الشيست موجود حاليا في المتحف البريطاني 

يعتقد انها شكلا من أشكال كودورو القديمة، اكتشفت بالقرب من موقع اوروك عام 1886(اليمين)، رأس الصولجان للملك مسيليم (اليسار)

كما نلاحظ وجود ارتباط #الأسد بمفهوم #الملكية و بالصولجان، وهو أحد سمات شارُ (šarru) (الملك) ففي اللغة البابلية (nám) 
تعني (السيد) أو (الحاكم) و (šita + giš) و تعني (صولجان)، 

قد يدل (الصولجان) على الملك، فقد اقترح الباحث (Lambert) بأن مصطلح (الحاكم) خلال دور جمدة تصر (Jemdet Nasr) (3200) ق.م ربما كانت (nám.giš.šita) تعني (سيد الصولجان)، وقد ارتبط الصولجان بالأسد لأن بعض رؤوس الصولجانات من الألفية الثالثة ق.م، زُخرفت بشكل الأسد، فعلى سبيل المثال نقش على رأس صولجان مسيلم (Mesalim) ملك كيش شكل أسد (الشكل 3) 
(عصر فجر السلالات #السومرية)
كذلك رأس صولجان جوديا (Gudea) أمير لگش (2143-2124) ق.م 
نقش عليه رأس #أسد، ونقش على الصولجان الملكي في أسطورة نينورتا (Ninuta) عبارة تصف الإله نفسه وأن الصولجان مناسب للملكية الإلهية: 

(أنا الصولجان الذي يدمر (الجبال)،
وتعلو بالملكية إلى القمة)
بالإضافة إلى الصولجان، تم تزيين رأس رمح من البرونز عثر عليه في موقع جرسو (Girsu) (25 كلم شمال غرب لگش) على شكل أسد (الشكل 4)، وفوق شكل الأسد يوجد نقش يقرأ: لوكال ... ملك كيش (Lugal .... king of Kiš) (الشكل 5).













كان الملك الأسد ذا القرنين بين حاشتيه يلقب ويدعى بالسيد ولا شخص في المملكة ينازعه في كلمة أسد أو سيد مطلقا











شكل 4 و 5: رأس رمح من البرونز (اليمين)، نقش على راس رمح (اليسار)

كتب اسم #الأسد بالنصوص #السومرية اورماخ ( ur.maḫ) بمعنى(كلب ضخم) و يقابله بالأكدية (pirig / pirig) 
أو لبو أو نيشو (Labbu / nēšu)

وقد اقترح أن تعدد اسم #الأسد قد يمثل أنواعا مختلفة من الأسود، ولكن لا يوجد دليل أثري يدعم هذا الرأي، ويتجلى الارتباط بين #الأسد و #الملكية بالعبارات التالية التي استخدمت من عصر فجر السلالات الاول وإلى فترة سلالة أور الثالثة:

Lugal-pirig 
"الملك [الأسد]"

Šarru laba
 "الملك الأسد"

Lugal-pirig-bànda
 "الملك أسد شرس”

Šulgi-pirig 
" شولكي [هو] الأسد"

على الرغم من أن (الأسد) نفسه لا يوصف اطلاقا باسم (الملك) في نصوص بلاد الرافدين، إلا أن (#الملك) يوصف كثيرا بـ (#الأسد)، سواء عن طريق الاستعارات أو التشبيهات، على سبيل المثال، في فترة أور الثالثة، يُقارن الملك شولكي (Šulgi) (2094-2047) ق.م نفسه بـ (الأسد): 

(الأسد لا تضعف قوته، فهو دائم القوة)
 و (الأسد ذو فم واسع مفتوح)
 و (قوة الأسد الهائج)
 و (أسد بعيون رهيبة
 و (أسد ذو مخالب بارزة)

و وصف حمورابي (Hammurabi) (1793-1751) ق.م بأنه (أسد شرس) (pirig.bànda) 

واطلق لبت-عشتار (Lipit-lštar ) (1935-1924) ق.م ملك سلالة ايسن على نفسه وصف (الأسد العظيم ليس له منافس)

 اما النصوص الاشورية فقد وصفت أدد-نيراري الثاني بعبارة (أنا أسد) (la-ab-ba-ku)، كذلك آشورناصربال الثاني (Aššurnasirpal) (883–859) ق.م 
بـ(أنا أسد) 
وايضا اسرحدون (Esarhaddon) (680-669) ق.م وصف نفسه بأنه 
(الأسد الشرس) (lab-bu na-ad-ru) .

بالعودة إلى إحدى تراتيل شولكي، نقرأ كما يلي: 
(أنا الملك، أنا الثور البري القوي العظيم، أنا الأسد ذو الفم الواسع)

ربما صورة الأسد ترعب المشاهد بالأنياب الطويلة الحادة التي تعض وتحرم الآخرين من الحياة، وقد يثير مشهد (الفم الواسع) بـ (زئير) الأسد، الذي يلهم الرعب والخوف، وفي كلتا الحالتين، يؤدي الخوف إلى الموت وهذا امر شائع، واستخدمت استعارة أخرى في النقوش الملكية لـ شولكي: (أسد ذو مخلب بارز) (pirig šu.zi.ga)
 وهي تشبه تعبير (أسد ذو فم واسع) (pirig ka.duḫ.ḫa) .

<><><>

في اللغة السومرية تستخدم كلمة خوش (ušḫ) وتعني(الرعب) والمعنى الأصلي لـ( ḫuš)
 هو (اللون المحمر)، أي لون القرميد
لذلك يفترض أن (ḫuš) لها ارتباط بشيء مضيء لا سيما (النار) لأنها ذات لون أصفر محمر، ومثل هذه الظاهرة نجدها في (عيون القط) وكل الحيوانات السنورية:

 عيونها تتوهج عند انعكاس الضوء في الظلام، واغلب الحيوانات السنورية هي ليلية وغالبية صيدها يكون في الليل، وذلك باستخدام رؤيتهم ليلية، وعند مواجهة مثل هذه العيون الوامضة في الليل تولد الخوف فورا في العقل البشري، لأنه يتعرض لخطر الهجوم، وفي هذه الحالة يكون الانسان في وضع لا يحسد عليه

لهذا استعيرت العبارة (#الأسد ذو العينين المرعبتين) كما وصف الملك بأنه (بطل ذو العيون المضيئة) (ur.sag igi.kù.ga) ، أما الملك لبت-عشتار فوصف نفسه في النص (#الأسد القوي لا منافس له) (pirig.zà.dib gaba.ri nu.tukn) 

وفي واحدة من تراتيل شولكي نجد ذكر للأسد: أنا الملك، أنا الثور الوحشي القوي العظيم، أنا الأسد (pirig) بفم مفتوح واسع، 
أنا شولكي، أنا الثور البري القوي العظيم، 
أنا الأسد (pirig) بفم مفتوح واسع، 
مثل العاصفة المدوية في السماء، أنا أشيع الخوف من بعيد، كراع مخلص ينشر العدالة، بالسوط والقصبة أنا ضد الشر، قوتي مثل قوة الأسد الهائج (á pirig .ug) في المعركة، ليس لدي منافس، أنا عادل، أسد بمخلب بارز (pirig šu.zi.ga) أسلحة من [...]، أنا أحمل الصولجان اللازورد والفأس، قبضة أصابعي قادرة بان تقطع العقد والاربطة مثل السكين الحاد في وسط المعركة، أنا اسير بلا خوف.









جيد.  .تلاحظين أن الفرعون يقلد ماجاء كليا في حضارة سامري بحيث جعل على مدخل كل باب حارس وهو حيوان من انوع الكلاب 
واقتصر فقط على أبواب مدينة ذا القرنين سامر حارسين وهما إثنان من الأسود 
ولأن عدد الأبواب تسعة فإن عليها ثمانية عشرة أسدا يحرسها 
ذا القرنين جعل كل الأبواب مغلقة إلا واحد غرب المدينة











أ يعني بذلك الفرعون إستخدم الكلب و ذا القرنين الاسد؟










هناك لعنة أو ماتسمونه بالتعويذة التي تلاحق كل شخص يلقب نفسه بالأسد أو يقلد الملك الأسد ذا القرنين وتعرض على مر الزمن هؤلاء لحوادث أودت بحياتهم بسبب اللعنة 
والفرعون طبعا علم بذلك وصمم التماثيل على شكل يخالف شكل الأسد واستخدم الكلاب 
فالملك ذا القرنين هو ملك الملوك ولا أحد إستحق هذا اللقب غيره









أهي نفس اللعنة التي تكلمت عنها من قبل بروفيسور؟🤔

كما الأسطورة ذا القرنين









كان النبي يوسف خلال عودته الثانية يستعمل رموز غير ظاهرة كليا ليستدل بها على علومه ومن بينها كلمة سجن فالحرف س ثقيل الوزن عند هذا النبي منذ الزمن الأول 
س الأسد 
س السيد 
س السومر 
س يوسف
س السجن ..
فالمدينة المطمورة والتي حرص ذا القرنين والذي هو يوسف النبي على عدم ظهورها حتى زمن معين هي مستقبلا كل شيء









أتقصد جعلها مكان مغلق كما السجن؟ حضارة إذََا كما قلت انها تمتد إلى خارج أرض الفاعنة

و تضم أرض كنعان








كلمة السجن وتعني مدينة الإنس والجن










لكلتا الامتين

حضارة المستقبل صحيح.؟











سأكتفي بهذا القدر من النقاش حول هذا الموضوع ولنمر إلى النقاش التالي فهناك أمر بالغ الأهمية علي التحدث عنه










طيب










أوقات مباركة أحبتي

أمسية مشرقة بروفيسور 

في هذا الفيديو وجدت فئة قليلة العدد تطلق عن نفسها آخر نسل سبطين من أولاد يعقوب عليه السلام، ذات ديانة سامرية، فما رأيك فيما يقولون؟
https://youtube.com/watch?v=yMPTJE66ots&feature=share

<><><>

أحدهم تحدث عن جبل له إسم ثاني و هو جبل الطور المقدس
⁦⁉️⁩

جرزيم جبل يقع جنوبي مدينة نابلس في فلسطين ويرتفع 881 مترا عن سطح البحر ويطلق عليه اسم جبل الطور أو جبل البركة. ويضم أشجاراً حرجية، وتسكن الطائفة السامرية على قمته والتي تعدّ من الطوائف قليلة العدد في العالم حيث يبلغ عدد أفرادها حوالي 712 نسمة موزعين على منطقتين الأولى جبل جرزيم في نابلس والقسم الثاني في منطقة حولون بالقرب من تل الربيع (تل أبيب).

<><><>

وقد آمنت هذه الطائفة بالنبي موسى واتخذت التوراة كتاباً مقدساً – الأسفار الخمسة الأولى من العهد القديم فقط. وتحافظ على طابعها وتراثها وعاداتها النابعة من الدين السامري، حيث يقوم أفراد الطائفة بدراسة الدين واللغة العبرية القديمة من خلال كهنتهم وشيوخهم الذين يقطنون على قمة الجبل، وكما يقطن بعضهم داخل مدينة نابلس. ويعدّ جبل جرزيم بالنسبة لهذه الطائفة هو "القبلة لصلاتهم"


<><><>

آثار على قمة جبل جرزيم يعتقد أنها للمعبد السامري


<><><>

يوجد على قمة الجبل بقايا معبد روماني هو معبد زيوس وكنيسة بيزنطية ومقام إسلامي وقرية لوزة.

أقيمت مستعمرة براخا الإسرائيلية على إحدى قمم الجبل من الطرف الجنوبي الشرقي.

جبل جرزيم هو الجبل الجنوبي لمدينة نابلس "شكيم". هذه المدينة التي تقع بين جبلين، الجبل الجنوبي جبل جرزيم الذي يرتفع عن سطح البحر 885 متراً والجبل الشمالي، جبل عيبال الذي يرتفع عن سطح البحر 940 متراً. جبل جرزيم المقدس عند السامريين يحمل اسماً آخر هو جبل الطور، تيمنا بجبل طور سيناء، الذي أنزل الله فيه على سيدنا موسى الوصايا العشر.

 يقع جبل جرزيم في منتصف المسافة بين البحر الأبيض المتوسط والبحر الميت. وإلى الشرق من هذا الجبل الذي يقدسه السامريون يقع سهل روجيب.

ولكي يتم تحديد مكان هذا الجبل المقدس والجبل المقابل عيبال، اللذين يحتضنا شكيم "نابلس" جاء في الشريعة سبعة شواهد،  قوله: "أما هما في عبر الأردن، وراء طريق غروب الشمس، في أرض الكنعانيين الساكنين في العربة مقابل الجلجال، بجانب بلوطات موره، أمام شكيم". (تثنية إصحاح 11 آية 30)


<><><>

الموقع الفلكي: 

السامريون يملكون حساباً فلكياً يُعرف بحساب الحق "خشبان قشطة"

هو حساب فلكي قمري متوارث منذ سيدنا آدم وحتى يومنا هذا عبر تسلسل تاريخي (161 سلالة).

 علماء الفلك السامريون يعرفون أن الحساب الفلكي هذا يجب أن تتخذ قاعدته وانطلاقته من خط عرض جبل جرزيم، لأن هذا الجبل يقع، حسب اعتقادهم، في مركز الأرض المقدسة،ونواة جنة عدن

ضبط هذا الحساب لا يتم إلا من موقعه هذا، وبواسطته يستطيعون أن يتحكموا برؤوس الشهور، بالكسوف والخسوف، بتحديد الأعياد، وعلم الأبراج الفلكية وغيرها.

السنة العبرية مكونة من أثني عشر شهراً قمرياً، وهناك سبع سنوات كبيسة قوام كل منها ثلاثة عشر شهراً. وبناء على حسابات السامريين الفلكية فإن التاريخ السامري بدأ بدخول شعب بني إسرائيلي إلى الأراضي المقدسة عام 1639 قبل ميلاد السيد المسيح.

إن هذا مذهل

<><><>

في عهد الصديق "فالج"، وترتيبه الخامس عشر بين الصديقين، تم بناء برج بابل. واسم "بابل" يعني، حسب الاعتقاد السامري، أن الله بلبل ألسنة البشر (لغاتهم)، وفرّق شمل تجمعهم السكاني في أقاليم الأرض.
وحسب الرواية السامرية فإن سيدنا إبراهيم، والذي يحتل المكان العشرين بين الازكياء والصديقين، وصل الأراضي الكنعانية "الأراضي المقدسة" ابتداء من مدينة شكيم، وهناك صعد إلى جبل جرزيم وبنى أول مذبح عليه بعد أن أرشده المولى إلى هذا المكان: "واجتاز أبرام في الأرض إلى مكان شكيم إلى بلوطة موره".... 

ثم نقل من هناك إلى الجبل شرقي بيت ايل "جرزيم" .... 
فبنى هناك مذبحاً للرب ودعا باسم الرب".  ( تكوين إصحاح 12 آية6-9)

<><><>

أما رؤيا ذبح الابن التي وقعت لسيدنا إبراهيم، والتي يعتقد اليهود حدوثها في القدس، ويعتقد المسلمون أنها حدثت في مكة، فان السامريين يقولون أنها وقعت على في "موريا"، في محيط شكيم: "وحدث أن امتحن الله إبراهيم قائلا: خذ ابنك، وحيدك الذي تحبه إسحاق واذهب إلى أرض الموريا، وأصعده هناك محرقة على أحد الجبال الذي أقول لك" ( تكوين إصحاح 22: الآية 2).

<><><>

لما نزح سيدنا يعقوب تاركا أبويه، هاربا من أخيه عيسو، ومتوجها إلى خاله لابان الآرامي، أثناء ترحاله هذا، وبينما هو نائم على جبل جرزيم، رأى في حلمه سلما قاعدته على الأرض ونهايته  في السماء، وهنا قال: " ما أرهب هذا المكان ! ما هذا إلا بيت الله، وهذا باب السماء !". ( تكوين إصحاح 28 آية 17)

<><><>

عندما رجع سيدنا يعقوب من عند خاله لابان، وكان يسكن في حرّان شمال سوريا، بعد غياب دام ثلاثين سنة قضى منها عشرين سنة عند خاله لابان، وعشر سنوات في مكان قرب نهر الموجب في الأردن، اسماه "سكوت"
بنى  مذبحاً على جبل جرزيم، كما وعد رب العالمين: " فأتى يعقوب إلى لوزه، التي في أرض كنعان، " وهي بيت إيل" هو وجميع القوم الذين معه، وبنى هناك مذبحاً، ودعي المكان "بيت إيل".

<><><>

تقول الرواية السامرية أنه عندما وصل شعب بني إسرائيل إلى شكيم (نابلس) بقيادة يهوشع بن نون، صعد إلى جبل جرزيم وبنى هيكل سيدنا موسى على قمته، وبعد 260 سنة حدث أول خلاف على قمة هذا الجبل على خلفية الكهنوت الأعظم، وعلى اثر هذا الخلاف اختفى هذا الهيكل عن الوجود. وقد سميت السنوات التي سبقت اختفاء الهيكل "سنوات الرضى" لوجود الهيكل بينهم. 

لما تولى الحكم الملك (سيدنا) سليمان وقام ببناء هيكله في القدس، دب الخلاف بين أهل الجنوب المتمثلين بسبط يهودا ومعهم سبط بنياميم (بنيامين)، وأهل الشمال برئاسة سبط افرايم وحلفائهم من الأسباط التسعة الأخرى. ولما تولى الحكم رحبعام ابن سليمان انقسمت دولة العبرانيين إلى مملكتين؛ جنوبية وشمالية. وكان هذا قبل 3150 سنة

منذ ذلك التاريخ نشب عداء، مستمر حتى يومنا هذا بين السامريين واليهود تخللته حروب طاحنة بين الطائفتين، وذلك فضلا عن الحروب التي جرت بين السامريين وكل من الأشوريين والبابليين والفرس واليونانيين والبيزنطيين، فقتل من السامريين أعداد كبيرة، ومنع السامريين في عهدهم 150 سنة من الصعود إلى قمة الجبل وحرموا من إقامة شعائرهم الدينية. 

لما جاء عهد القائد صلاح الدين الأيوبي الذي ساعده السامريون أثناء حملته ضد الصليبيين
حينئذ حصل السامريون منه على عهد  بإقامة الشعائر الدينية، وخاصة عيد الفسح. 

استمر هذا العهد نافذا حتى إبان عهد الدولة العثمانية والعهود التي تلتها.

<><><>

المكانة الدينية:

1- جبل البركة
جبل جرزيم المقدس؛ يردد السامريون اسمه في صلواتهم أيا كانت أوقاتها، وبنغمة موسيقية واحدة: "جبل جرزيم كل أيام حياتنا". وهذا الجبل هو الركن الرابع من أركان الدين السامري الخمس: "اله واحد، نبوة موسى، الشريعة المقدسة، قدسية جبل جرزيم، واليوم الآخر (يوم الدين)". 

جبل جرزيم بالنسبة للسامريين هو أقدس بقعة دينية في العالم، ومعنى جرزيم بالعبرية جبل الفرائض، أي المكان الذي يجب أن تقدم عليه القرابين والذبائح والمحرقات والعشور إلى رب العالمين، والذي اختاره المولى كما جاء في الشريعة: " في المكان الذي اختاره الرب إلهكم ليحل اسمه فيه". (سفر التثنية إصحاح 12 آية 11).

المكان الوحيد في العالم الذي ميّزته الشريعة بالقول: "فاجعل البركة على جبل جرزيم". (تثنية، إصحاح 11 آية 29).

<><><>

قدسيته في الشريعة:

جبل جرزيم الذي ذكرته الشريعة المقدسة ثلاث عشرة مرة، وكل اسم من هذه الأسماء له ميزته الخاصة وصفته العظيمة :

1.    بيت الله : "ما هذا إلا بيت الله". ( تكوين، اصحاح28 آية 17)
2.    باب السماء:⁦▶️⁩⁦◀️⁩ "هذا باب السماء"  ( تكوين، إصحاح 28 آية 17) ... 

أ قيل ذلك ؟!!

3.    بيت إيل: "ودعي اسم المكان بيت إيل"  ( تكوين، إصحاح 28 الآية  19

4.    لوزه: "ولكن اسم المدينة كان أولا لوزة". ( تكوين، اصحاح28 آية 19)

5. أخص الجبال: "خذ ابنك وحيدك الذي تحبه إسحاق واذهب إلى أرض الموريا واصعده هناك محرقة على أخص الجبال الذي أقوله". (تكوين، إصحاح 22 الآية2)

6. الله ينظر: "فدعى إبراهيم اسم ذلك الموضع يهوه يرى
"، وكلمة يهوه بالعبرية تعني الله. ( تكوين، إصحاح 22 آية 14 )

7. منية الآكام الدهرية:( أشمخ العالم)، "إن منية الآكام الدهرية تكون من ضمن حصة يوسف" ( تكوين، إصحاح 49الآية 26 )،
 "ومن مفاخر الجبال القديمة ومن نفائس الآكام الدهرية". (تثنية، إصحاح 33 آية 14)

8. جبل ميراثك:"تجيء بهم وتغرسهم في جبل ميراثك".(خروج، إصحاح 15 الآية17 

وااااأوووووو

9. "المقدس الذي هيأته يداك يا الله" (خروج، إصحاح 23 الآية 20)

10. بيت يهوه: "أول أبكارك تحضرها إلى بيت الله إلهك" (خروج، إصحاح 23 الآية 19)

11. الجبل الجيد: "دعني أدخل وأرى الأرض الجيدة التي في عبر الأردن هذا الجبل الجيد ولبنان". (تثنية، إصحاح 3 الآية 25)

12. جرزيم: فأجعل البركة على جبل جرزيم واللعنة على جبل عيبال.(تثنية، إصحاح 11 الآية 29)

13. المكان المختار: "المكان الذي اختاره الله إلهك ليحل اسمه فيه" (تثنية، إصحاح 12 الآية 21)

 وكذلك الآية: "بل في المكان الذي اختاره الله إلهك في أحد أسباطك". (تثنية، إصحاح 12 الآية 14).

مااااااهذه المعلومات وااااوووو!

<><><>

جبل جرزيم والقدس:

عندما يدور الحديث عن جبل جرزيم، يصفه السامريون بالأزلي والقدسي والمبارك؛ فهو، بالنسبة لهم الجبل الذي اختاره المولى لإقامة هيكله على قمته، ولتسكن الذات الإلهية بين ظهراني شعب بني إسرائيل، كما ورد في الشريعة المقدسة على لسان الله مخاطباً موسى بن عمران قائلا: " فيصنعون لي مقدساً لأسكن في وسطهم ". ( خروج، إصحاح 25 آية 8).
ويضيف السامريون: أما القدس التي لم تذكرها الشريعة، لا من قريب ولا من بعيد، فقد كان يسكنها اليبوسيون إلى أن فتحها الملك داود بن يشي، والد الملك سليمان، وكان هذا في السنة 455 بعد دخول الأراضي المقدسة بقيادة يهوشع بن نون، أي في سنة 1183 قبل الميلاد. وعلى أثر وفاة الملك سليمان، وفي عهد ولده رحبعام انقسمت الدولة العبرية إلى مملكتين،  شمالية إسرائيلية سامرية (السامرة)، وجنوبية، هي مملكة يهودا المنشقة عن الدين الأصل كما يعتقد السامريون. فمنح اليهود (سكان مملكة يهودا) القدس مكانة دينية لم يعترف السامريون بها إطلاقاً.

<><><>

المكانة الاجتماعية:
منذ أكثر من 31 قرناً من الزمان، والسامريون يقيمون على جبل جرزيم شعائرهم الدينية، بصفته جبل البركة، وأقدس بقعة دينية على الأرض بالنسبة لهم. إنه المكان الذي أختاره المولى من أجل هذا الهدف، ومحط إيمانهم ومأوى أفئدتهم. يتوجهون إليه في صلواتهم، واقفين بين يدي رب العالمين، خاشعين وساجدين وراكعين متضرعين إلى المولى أن يؤمن حياتهم ويستجيب لطلباتهم. السامريون يصعدون إلى قمة الجبل ثلاث مرات في السنة من أجل صلاة الحج السامري أثناء الأعياد، ولا يجوز إقامة عيد الفسح في أي مكان في العالم غير هذا الجبل المقدس، الذي يصادف دائماً في شهر نيسان/ ابريل من كل عام، أي في الرابع عشر من الشهر الأول في التقويم العبري السامري. فقد جاء في الشريعة السامرية المقدسة (وهي الأسفار الخمسة الأولى من التوراة): "..فالمكان الذي اختاره الرب إلهكم ليحل أسمه فيه، تحملون إليه كل ما أنا أوصيكم به: محرقاتكم وذبائحكم وعشوركم ورفائع أيديكم وكل خيار نذوركم التي تنذرون للرب". ( تثنية، اصحاح12 الآية 11)

<><><>

قبور الأنبياء حول نابلس:

هي قبور الكهنة 
العازار، ايتامار، فينحاس، ذي الكفل، يهوشع بن نون (في كفل حارس) والسبعين شيخا (في عورتا)

 إضافة إلى قبر يوسف في بلاطة (الذي يعتبره المسلمون قبرا لأحد أوليائهم  الصالحين).

<><><>

قبور الأزكياء وزوجاتهم 
في حبرون (الخليل):

وهم :

آدم
شيت
آنوش
نوح
إبراهيم
سارة
اسحق
رفقه
يعقوب
ولائقه
ثم قبر راحيل.

<><><>

قبر سيدنا هرون بن عمران:

يقع في جبال موآب عند وادي موسى شرقي الأردن.

قبور باقي أولاد سيدنا يعقوب :

هي منتشرة في الأرض المقدسة منها :

قبر بنياميم في "كفر سابا"
قبر لاوي في سيلة الظهر
قبر يهودا في طلوزة 
إضافة إلى قبور ثلاثة منهم موجودة في جامع الأنبياء في نابلس .

<><><>

أركان الإيمان بالنسبة لهذه الفئة السامرية

الركن الاول
الإيمان بالله وحده لا شريك له لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفؤا أحد
الركن2 الايمان بنبوة سيدنا موسى

الثالث هي التوراة و هي خمس أسفار فقط

الرابع و هو الإيمان بجبل جرزيم

ثم الخامس يوم الدينونة










مرحبا 
أمسية هادئة








فائق الدقة.



شكرا معلومات خالدة.









المصدر الأصلي للمحاضرة :




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

المهدي المنتظر.... حقيقة مع البروفيسور

إسم سيدنا محمد ( صلى الله عليه وسلم ) المقدس || شرح للبروفيسور عبارة عن تفسير عبقري دامغ هدم كل التوقعات /علم يقال لأول مرة في التاريخ/

المهدي المنتظر الفضائي الأوكراني إيغور ميخائيلوفيتش / - مايو 31, 2021